الرئيسيةفلسطين

انطلاق قمة العقبة.. وهذه الشخصيات المشاركة (أسماء)

اخبار حياة – انطلقت، صباح اليوم الأحد، “قمة العقبة الأمنية” بمشاركة وفد يمثل السلطة الفلسطينية، ومسؤولين من الحكومة الإسرائيلية، وحضور وفود من أمريكا ومصر والأردن، لبحث ومناقشة ملفات سياسية وأمنية وعسكرية.

وأفادت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ بأن “قمة العقبة تستهدف الاتفاق على ترتيبات أمنية، لوقف التوتر الميداني لاسيما قبل حلول شهر رمضان”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن “قمة العقبة التي انطلقت عند العاشرة صباحا، ومن المتوقع أن تنتهي عند الخامسة مساء، تناقش الخطة الأمريكية لخفض التوتر بالضفة الغربية، وإنهاء المقاومة المسلحة فيها”.

وتتضمن الخطة الأمريكية “وقف إسرائيل الخطوات الإضافية الأحادية الجانب فيما يتعلق بالمستوطنات، مقابل وقف السلطة خطواتها ضد تل أبيب في الأمم المتحدة”.

من جهتها، قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية /كان/، إن قمة العقبة تأتي في محاولة لما وصفته بـ”تهدئة الفلسطينيين من خلال طرح مسار عملي أمامهم لإقناعهم بأن ثمة فرصة مواتية للتغيير”.

ونقلت مروحية عسكرية أردنية من مقر المقاطعة في رام الله (وسط الضفة)، أمس، وفد السلطة الفلسطينية، الذي ضم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ومدير المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، والمستشار الدبلوماسي لرئيس السلطة الفلسطينية مجدي الخالدي.

وفي المقابل، يترأس الوفد الإسرائيلي، ما يسمى بمستشار الأمن القومي، تساحي هنغبي، إلى جانب رئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” رونين بار، وقيادات أمنية وضباط من الجيش الإسرائيلي.

ومن الجانب الأميركي، يشارك مستشار الرئيس لشؤون الشرق الأوسط بيرت ماكغرك، ومساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف.

ومن الأردن يحضر وزير الخارجية أيمن الصفدي، ورئيس المخابرات أحمد حسني، أما الجانب المصري فيحضر رئيس المخابرات عباس كمال.

ونددت القوى والفصائل الفلسطينية بانعقاد القمة الأمنية، معتبرين أن أهدافها “إعادة التنسيق الأمني مع الاحتلال، وضمان أمنه، والقضاء على المقاومة في الضفة والقدس المحتلتين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements