اقتصادالرئيسية

حماية المستهلك: ارتفاعات متكررة بأسعار الألبان والأرز واللحوم

أخبار حياة – عبرت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك عن قلقها نتيجة للارتفاعات المتكررة التي طالت بعض السلع الاساسية سواء المنتجة محليا أو المستوردة في ظل غياب واضح للجهات الرقابية ذات العلاقة.

وطالبت الجمعية في بيان لها وصل “أخبار حياة” نسخة عنه، وزارة الصناعة والتجارة والتموين بتفعيل دورها الرقابي على الاسواق بعد الارتفاع الذي طال بعض السلع الاساسية مثل الالبان والارز والسكر واللحوم والدجاج وغيرها من السلع. خاصة أن غالبية المواطنين يعيشون في ظروف اقتصادية صعبة وضعف متزايد في القدرات الشرائية مما يحملهم أعباء إضافية لن يستطيعوا تحملها.

وقال رئيس حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات، إننا قمنا خلال الفترة الماضية برصد وقراءة أسعار بعض السلع الاساسية التي تحتاجها الاسرة بشكل يومي مثل الالبان واللحوم الحمراء والارز والزيوت النباتية والتي ارتفعت أسعارها بنسب ليست بالبسيطة ولا يمكن السكوت عنها لا سيما وأننا مقبلون على شهر رمضان المبارك الذي عادة ما ترتفع فيه الأسعار بسبب زيادة الطلب على هذه السلع أو نتيجة لقيام بعض التجار برفع أسعار هذه السلع مستغلين حاجة المواطنين أو الإسراف وعدم الترشيد من قبل البعض ممن يشترون كميات اضافية عما يشترونه في باقي الأشهر.

وأضاف الدكتور عبيدات إن هذه السلع معرضة لارتفاعات اضافية مع بداية الشهر الفضيل فعلى سبيل المثال كان يباع كيلو لحم الخروف المستورد من مختلف المناشي ما بين 5 دنانير ونصف الى 6 دنانير ونصف والآن يباع ما بين 6 دنانير ونصف الى 7 دنانير ونصف ،ودجاج النتافات كان يباع بدينار وعشرون قرشا ويباع الآن ما بين دينار ونصف الى دينار وسبعون قرشا، أما ما يتعلق بالارز فقد ارتفعت أسعار بيعه 25 قرشا أيضا تم تغيير حجم العبوات لهذه المادة الاساسية فمنهم من قام بتقليل حجم العبوة والابقاء على سعرها أو تقليل حجم العبوة ورفع سعر بيعها وهذا يعتبر تضليل للمستهلكين. وكذلك الأمر بالنسبة للزيوت النباتية التي ارتفعت بعض الأنواع وثبتت أنواع أخرى على ارتفاع بالرغم من انخفاضها في الأسواق العالمية.

وفيما يتعلق بموضوع الالبان فقد بين الدكتور عبيدات أن بعض شركات الألبان قامت برفع أسعار منتجاتها ولم تلتزم كعادتها بالاتفاق المبرم ما بينها وبين الوزارة والذي يقضي بعدم رفع أسعار منتجاتها إلا بعد الرجوع الى الوزارة وعمل دراسة حقيقية من قبل كافة الاطراف ذات العلاقة وما حصل في الايام الماضية خير دليل على ذلك حيث قامت برفع أسعار بعض الاوزان 15 قرشا دون أن تقوم الوزارة بمنعها واتخاذ الاجراء المناسبة بحقها ونخشى أن تقوم المصانع الأخرى برفع أسعارها كما فعلت هذه الشركة.

ودعا عبيدات المواطنين إلى الاعتدال في عمليات الشراء والتكيف مع قدراتهم المالية وعدم شراء وتخزين السلع التي لا يحتاجونها في الفترة الحالية لخوفهم من ارتفاعها في شهر رمضان المبارك والاكتفاء بالشراء اولا بأول ومقاطعة السلع التي ترتفع أسعارها بشكل مبالغ فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى