اقتصادالرئيسية

أسعار النفط شهدت ارتفاعا طفيفا.. هل ترفع الحكومة أسعار المحروقات؟

أخبار حياة – رجح خبراء في الشأن النفطي أن تثبت الحكومة أسعار المشتقات في تسعيرة الشهر المقبل بعد تراجع أسعارها عن الارتفاع الذي شهدته عاليما خلال الأسبوعين الأولين من الشهر الحالي، وفي حال طرأ ارتفاع على بعضها فإن ذلك لن يتجاوز 25 فلسا للتر.

من جهتها، قالت وزارة الطاقة في آخر بيانات نشرتها بهذا الخصوص: “إن معدل خام برنت انخفض في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي إلى 82.8 دولار للبرميل، مقارنة مع 84.4 دولار للبرميل في الأسبوع الأول، بنسبة انخفاض بلغت 1.9 بالمائة، إضافة إلى انخفاض بقية أسعار المشتقات النفطية خلال هذه الفترة”.

وقال الخبير في شؤون النفط فهد الفايز: “إن الارتفاعات التي شهدتها مادة الديزل طفيفة جدا وبالتالي فإن الاتجاه الغالب تثبيت سعرها الشهر المقبل”.

أما في حال رأت الحكومة غير ذلك، واتجهت نحو عكس النسبة العالمية فإن الزيادة يفترض ألا تتجاوز 10 فلسات للتر الواحد، بينما قد تتجه أسعار البنزين بنوعيه إلى زيادة ما بين 1.5 إلى 2.5 فلس.

ورأى الخبير في شؤون النفط هاشم عقل أن احتمال تثبيت أسعار المشتقات النفطية هو الأقرب للإقرار مع بداية الشهر المقبل.

وقال عقل: “إن أسعار خام برنت ارتفعت خلال الأسبوعين الأول والثاني من الشهر ومن ثم تراجعت الأسعار خلال الأسبوع الثالث فيما بقي يوم تداول واحد إذ لن يكون هناك تأثير أو تغيير ملموس على أسعار المشتقات النفطية.

وإذا ما تم استعرض الأسعار منذ بداية الشهر الحالي إلى تاريخ 2023/2/23 يظهر أن هناك تغيرات صعودية طفيفة جدا على الأسعار إذ ارتفع بنزين 90 بنسبة 1 %، ما يعادل 10 فلسات، كذلك ارتفع البنزين 95 بسبة أقل من 0.05 % وهي نسب ضئيلة جدا. وشهدنا أيضا ثبات سعر الديزل ولم يطرأ عليه أي تغيير.

أما بالنسبة للكاز فقد ارتفع بنسبة عالية تقريبا 5 % علما بأن سعر الكاز لن يتأثر بأي ارتفاع وبالمقابل يستفيد من الانخفاض تنفيذا للإرادة الملكية بتجميد ضريبته وتثبيت السعر، بحسب عقل.

وانخفض سعر السولار من 773.9 دولار إلى 746.9 دولار للطن، بنسبة انخفاض بلغت 3.5 بالمائة، وانخفض سعر الكاز من 835.2 دولار للطن إلى 796.2 دولار للطن، وبنسبة انخفاض بلغت 4.7 بالمائة. وثبتت الحكومة للشهر الحالي سعر بيع الديزل والكاز فيما رفعت البنزين بنوعيه 90 و95 بنسب تراوحت ما بين 3.9 % و5 %. كما قررت اللجنة تثبيت سعر مادة الديزل عند سعره الحالي والبالغ 820 فلسا للتر والإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة.

وارتفع سعر البنزين 90 بنسبة 5 % وبمقدار 45 فلسا إلى 945 فلسا لكل لتر من 900 فلس لكل لتر، وارتفع سعر البنزين 95 بنسبة 3.9 % وبمقدار 45 فلسا أيضا للتر، إلى 1185 فلسا للتر من 1140 فلسا للتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى