أخبار ساخنةالرئيسية

قمة العقبة.. نشاط سياسي ودبلوماسي أردني لوقف العنف والتصعيد في فلسطين

اخبار حياة – قال مسؤولون إن الأردن سيستضيف اجتماعا، اليوم الأحد، بين كبار المسؤولين الأمنيين والسياسيين الإسرائيليين والفلسطينيين، وبمشاركة أميركية بهدف وقف “موجة العنف” التي اندلعت في الآونة الأخيرة، وأثارت المخاوف من زيادة التصعيد قبل حلول شهر رمضان.

أضاف المسؤولون أن الاجتماع سيعقد ليوم واحد في ميناء العقبة على البحر الأحمر ويحضره بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن في الشرق الأوسط، وسيجمع بين كبار قادة الأمن الإسرائيليين والفلسطينيين للمرة الأولى منذ عدة سنوات بالإضافة إلى ممثلين عن أطراف رئيسية بالمنطقة.

وقال المسؤولون الذين تحدثوا، شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن المناقشات تأتي في إطار النشاط الدبلوماسي المكثف للأردن مع واشنطن وشريكها الإقليمي مصر لاستعادة الهدوء في إسرائيل والأراضي الفلسطينية في غزة والضفة الغربية، والثقة بين الجانبين.

وقال مسؤول كبير لـ”رويترز” إن الاجتماع يهدف إلى إعطاء الأمل للفلسطينيين في مستقبل سياسي. وأضاف “إذا حقق أهدافه.. فسينعكس ذلك على الأرض”.

وقال المسؤول الأردني الذي طلب عدم الكشف عن هويته “لم يحدث مثل هذا الاجتماع منذ سنوات … إنه إنجاز كبير أن يتم جمعهم سويا”.

وكان مصدر حكومي قد كشف، أمس السبت، أن الأردن سيستضيف يوم الأحد، اجتماعاً فلسطينياً إسرائيلياً سياسياً أمنياً، يحضره ممثلون عن جمهورية مصر والولايات المتحدة، في تحركٍ يهدف إلى الضغط على الفلسطينيين للامتناع عن الرد على المجازر التي ينفذها جيش الاحتلال.

وأوضح المصدر أن الاجتماع هو “أول اجتماع من نوعه بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بمشاركة إقليمية ودولية منذ سنوات، يأتي بتنسيق كامل مع الفلسطينيين في ضوء خطورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية”.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الاجتماع يأتي ضمن الجهود التي يقوم بها الأردن، بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية وبقية الأطراف، لوقف الإجراءات الأحادية والتصعيد الأمني الذي يهدد بتفجر دوامات كبيرة من العنف، إضافة إلى الوصول لإجراءات أمنية واقتصادية تخفف من معاناة الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى