محافظات

القيسي: خطة عمل لتطوير السياحة في الكرك

أخبار حياة –  تفقد وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، عدداً من المواقع السياحية والأثرية ومقامات الصحابة في محافظة الكرك، حيث أطلع خلال زيارته للمحافظة على الخدمات المقدمة في قلعة الكرك، وعلى مشروع البركة ومسار المدينة المقترح، والشارع السياحي في وسط البلد.

والتقى الوزير القيسي في مبنى المحافظة، نواب المحافظة، أحمد القطاونة وأيمن المدانات وسالم الضمور ومحافظ الكرك الدكتور محمد الفايز، ونائب رئيس بلدية الكرك الكبرى عبلة المجالي، وعددا من اعضاء مجلس المحافظة.

واستمع الوزير القيسي، خلال اللقاء الذي حضره أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام دائرة الآثار العامة الاستاذ الدكتور فادي بلعاوي، والمستشار هشام العبادي، ومساعد الأمين للشؤون الفنية المهندس ايمن ابو خروب، ومدير سياحة الكرك، ومدير آثار الكرك، والناطق الإعلامي باسم الوزارة احمد الرفاعي، الى ابرز التحديات والمشاكل التي تواجه القطاع السياحي في المحافظة.

وأكد، حرص الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية كافة والشركاء على تطوير وتعظيم المنتج السياحي في محافظة الكرك والاستفادة من الميزات السياحية التي تتمتع بها من خلال وضع أسس وتحديد أولويات لخطة عمل تعنى بتطوير السياحة بالمحافظة.

وقال الوزير القيسي، إن تطوير المنتج السياحي بالكرك واقامة العديد من المشاريع السياحية، سينعكس إيجاباً على إقتصاد المحافظة وسيساهم بتمكين المجتمعات المحلية.

وأكد أن هذه الزيارات الميدانية تأتي ضمن نهج ورسالة الوزارة لتنفيذ التوجيهات الملكية بالإطلاع على المشاكل والتحديات على ارض الواقع، والعمل على تقديم الحلول الممكنة وطرح المشاريع ذات الأولوية لتعزيز التنمية السياحية بالمحافظات كافة.

واطلع الوزير القيسي خلال زيارته، على مشروع بوابة الكرك السياحية المتكاملة، الذي يتم متابعته من قبل وزارة الاشغال العامة والاسكان وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وبلدية الكرك الكبرى، والذي يتضمن إنشاء مبنى مكون من ستة طوابق، حيث سيخصص منه طابق لمعرض الجدار الأثري الذي تم اكتشافه خلال أعمال الحفريات، وطابق غرف خدمات تم تخصيصه ليكون مركز خدمات سياحية، في حين ستخصص باقي الطوابق كمواقف للسيارات، كما اطلع على الساحة الخارجية للمشروع التي ستكون مواقف للحافلات السياحية.

وبحسب المشروع فإنه سيتم استقبال السياح في مركز الخدمات السياحية، ثم المسير وسط المدينة إلى قلعة الكرك والمرور بكافة المعالم السياحية على طول المسار، كما سيتم توفير خدمة اختيارية لنقل السياح بمركبات كهربائية صديقة للبيئة على المسار السياحي.

وسيساهم المسار في إطالة مدة زيارة السائح للمنطقة، وتفاعل الزوار مع أبناء المجتمع المحلي، بالإضافة الى تنشيط الحركة التجارية بالمدينة، وإبراز معالمها الأخرى.

من جانبه، أكد محافظ الكرك محمد الفايز، ضرورة تكاتف جهود جميع الأطراف لتطوير القطاع السياحي في الكرك، ووضع الحلول للتحديات التي تواجه تطوير المنتج السياحي بالمحافظة.

من جهتهم، استعرض عدد من نواب المحافظة العديد من المعيقات والتحديات التي تواجه القطاع السياحي في المحافظة، مؤكدين ضرورة تضافر جهود جميع القطاعات للنهوض بالقطاع السياحي في المحافظة خصوصا بعد تضرره من جائحة كورونا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى