الرئيسيةرياضة

“صقور الأردن” في المونديال.. الحاجة لدعم مالي كبير وموازنة ضخمة

أخبار حياة – يحتاج المنتخب الوطني لكرة السلة إلى “دعم كبير وموازنة ضخمة” للاستعداد لكأس العالم، بعد أن حجز “صقور الأردن” مقعده” في المونديال المزمع إقامته في الفيليبين واليابان وإندونيسيا العام الحالي، وفق رئيس اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة السلة محمد عليان.

وقال عليان إن حديثا جمعه مع مدرب المنتخب وسام الصوص قبل السفر للهند، تمخض عن وضع “خطة مبدئية لخريطة عمل للمرحلة المقبلة” في حال التأهل لكأس العالم.

وتأهل المنتخب الوطني لكرة السلة، الجمعة، إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه والثانية على التوالي، قبل الفوز الذي حققه على المنتخب الهندي 98-63 في صالة سري كانتيرافا بمدينة بنغالور في النافذة السادسة والأخيرة من التصفيات الآسيوية.

وتأكد تأهل “صقور الأردن” قبيل المباراة مع الهند بعد خسارة السعودية من نيوزيلندا.

وأكد عليان أن الخطة تشكل أولوية للاتحاد، لكنها تتطلب مجهودا كبيرا من الاتحاد واللجنة الأولمبية ووزارة الشباب، وتحتاج إلى دعم كافٍ لإعطاء المنتخب حقه من الدعم المادي الذي يؤهل الاتحاد لإنجاز الخطة.

وذكر عليان أن التأهل جاء “بأقل الإمكانيات الممكنة”، مضيفا: “نحتاج إلى دعم كبير للاستعداد لكأس العالم… نحتاج لموازنة ضخمة للاستعداد للمشاركة بكأس العالم”.

واعتبر عليان أن الطريق طويل وصعب لتهيئة اللاعبين للمشاركة في كأس العالم الذي تشارك به منتخبات قوية مثل الولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا، ولذلك يجب تهيئة اللاعبين والمدربين والجهاز بأكمله.

هنأ سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، المنتخب الوطني لكرة السلة بالتأهل إلى كأس العالم.

وارفق سموه في منشور له عبر تطبيق “انستغرام” صورة لنجوم المنتخب الوطني لكرة السلة معلقًا بقوله:” صقورنا تحلق إلى كأس العالم.. عفية عليكم”.

وكان المنتخب الوطني نجح ببلوغ نهائيات كأس العالم لكرة السلة الجمعة بعد خسارة المنتخب السعودي أمام نظيره النيوزلندي، فيما تفوق المنتخب الوطني على الهند بــ98 نقطة مقابل 63.

تغيير المدرب “صعب”

وألمح عليان لاستمرار المدرب وسام الصوص في مهمته، بقوله: “من الصعب تغيير مدرب أوصلك لكأس العالم …”.

وأشار إلى أن الثقة كبيرة بالمدرب الوطني وسام والجهاز الإداري والفني الذين أنجزوا مهمة الوصول لكأس العالم بنجاح.

وقال عليان إن برنامج معسكرات المنتخب سيوضع بناء على المنتخبات التي ستكون مع “الصقور في المجموعة ذاتها، والدولة التي ستستضيف مباريات المنتخب الوطني.

وتستضيف العاصمة الفلبينية مانيلا قرعة المونديال في 29 نيسان/أبريل المقبل، قبل خوض المنافسات التي تستضيفها دول الفيلبين واليابان وإندونيسيا بين 25 آب/أغسطس و10 أيلول/سبتمبر.

وسبق للأردن المشاركة في نهائيات كأس العالم مرتين، في تركيا 2010 والصين 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى