اقتصادالرئيسية

روسيا تمنع تصدير الديزل.. ما سيفاقم اسعاره عالميًا

أخبار حياة – فرضت روسيا حظرا لأجل غير مسمى على تصدير الديزل والبنزين إلى معظم الدول، وهي خطوة تهدد بتعطيل إمدادات الوقود قبل فصل الشتاء وتهدد بتفاقم النقص العالمي.

وفي مرسوم حكومي وقعه رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، قال الكرملين إنه سيفرض قيودا “مؤقتة” على صادرات الديزل لتحقيق الاستقرار في أسعار الوقود في السوق المحلية.

والحظر، الذي دخل حيز التنفيذ على الفور وينطبق على جميع البلدان باستثناء أربع دول سوفيتية سابقة، ليس له تاريخ انتهاء. وتشمل الدول المعفاة من الحظر بيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان، وجميعها أعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي تقوده موسكو.

وتعد روسيا واحدة من أكبر موردي الديزل في العالم ومصدر رئيسي للنفط الخام. ويشعر المشاركون في السوق بالقلق إزاء التأثير المحتمل للحظر الروسي، خاصة في الوقت الذي وصلت فيه مخزونات الديزل العالمية إلى مستويات منخفضة بالفعل. وقفزت أسعار النفط بما يصل إلى دولار واحد للبرميل بعد الأخبار يوم الخميس، قبل أن تستقر منخفضة خلال الجلسة.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي الدولي بنسبة 0.9% إلى 94.13 دولاراً للبرميل بعد ظهر يوم الجمعة في لندن، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 1.1% ليتداول عند 90.62 دولاراً.

وقال محللو الطاقة إن اللغة الغامضة المستخدمة في إعلان روسيا جعلت من الصعب تقييم المدة التي سيظل فيها الحظر قائما على وجه التحديد، وحذروا من أن موسكو قد تسعى مرة أخرى إلى استخدام إمدادات الوقود كسلاح قبل موسم تدفئة شتوي آخر.

وقال متحدث باسم الكرملين، اليوم الجمعة، إن حظر تصدير الوقود سيستمر طالما كان ذلك ضروريا لضمان استقرار السوق، حسبما ذكرت رويترز.

وفي الأسابيع التي سبقت التدخل يوم الخميس، قال محللون إن صادرات الديزل الروسية تعرضت لضغوط بسبب ضعف الروبل، وصيانة مصافي التكرير المحلية والجهود التي تقودها الحكومة لزيادة العرض المحلي.

“جميع الصفقات المتفق عليها قبل دخول اللائحة حيز التنفيذ لا تزال سارية، مما يعني أن احتمال الوقف الفوري لصادرات الديزل والبنزين غير مرجح، على الأرجح سيستغرق الأمر أسبوعًا أو أسبوعين حتى يظهر التأثير”، كما قال فيكتور كاتونا، كبير المحللين في بنك إنجلترا. كبلر، في مذكرة بحثية نشرت يوم الجمعة.

وأضاف: “لكن عند هذه النقطة، قد تقوم الحكومة بالفعل بإلغاء هذا التشريع المحدد، بشكل مفاجئ كما تم نشره”.

ما هو التأثير الذي يمكن أن يحدثه الحظر؟

قبل غزو الكرملين واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي، صدرت المصافي الروسية ما يقدر بنحو 2.8 مليون برميل يوميا من المنتجات النفطية. وانخفض هذا الرقم منذ ذلك الحين إلى حوالي مليون برميل يوميًا، وفقًا لـ ING، لكن موسكو لا تزال لاعبًا رئيسيًا في أسواق الطاقة العالمية.

وقال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في ING، في مذكرة بحثية نُشرت يوم الجمعة، إن الحظر الذي فرضته روسيا على صادرات الوقود كان تطورًا كبيرًا قبل فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، وهي الفترة التي ستشهد عادةً ارتفاعًا موسميًا في الطلب.

وقال باترسون: “كانت سوق نواتج التقطير المتوسطة تشهد بالفعل قوة كبيرة قبل هذا الحظر مع شح المخزونات في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا مع اقترابنا من فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي”، مستشهدة بعوامل مثل تخفيضات إنتاج أوبك +، وانتعاش السفر الجوي ونمو الاقتصاد الأوروبي. تكافح من أجل استبدال نواتج التقطير المتوسطة الروسية بعد دخول الحظر حيز التنفيذ في فبراير.

وأضاف: “إن خسارة حوالي [مليون برميل يوميًا] من الديزل الروسي في السوق العالمية ستكون محسوسة ولن يؤدي إلا إلى تعزيز وجهة النظر الداعمة التي كنا نتمسك بها بشأن شقوق نواتج التقطير المتوسطة ونتيجة لذلك على هوامش أرباح المصافي”. “يعتمد مقدار الاتجاه الصعودي حقًا على مدة الحظر.”

قالت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج في أوبك، في 5 سبتمبر/أيلول إنها ستمدد خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية العام، مع تعهد روسيا، أكبر منتج في أوبك، بخفض صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية العام. وقال البلدان إنهما سيراجعان تخفيضاتهما الطوعية على أساس شهري.

وقال كالوم ماكفيرسون، رئيس قسم السلع في إنفستك، يوم الجمعة: “الغرض من الحظر هو على ما يبدو معالجة الضيق وارتفاع الأسعار في الأسواق الروسية المحلية، حيث يجب أن يكون ارتفاع أسعار النفط مع ضعف الروبل مؤلماً للمستهلكين الروس”.

وأضاف: “ومع ذلك، هناك أيضًا أصداء لانقطاعات إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا والتي بدأت في عام 2021. وبدأت أيضًا كانقطاعات مؤقتة مفترضة أثناء احتجاز الغاز لملء المخزون المحلي – نعلم جميعًا ما حدث هناك”.

“قد يكون من قبيل الصدفة أن يتم الإعلان عن هذا الحظر في اليوم التالي الذي واجهت فيه روسيا وقتًا عصيبًا في الأمم المتحدة، أو قد يكون توسيعًا لسياسة استخدام الطاقة كسلاح كرد فعل على ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى