اقتصاد

%42 .. نسبة اعتماد اللاجئين السوريين في الأردن على المساعدات

أخبار حياة- كشف تقرير لهيئة الإغاثة الدولية “كير”، عن ارتفاع اعتماد اللاجئين السوريين في الأردن على المساعدات “النقدية والإنسانية” بنسبة تصل إلى 42%.

ووفق التقرير الصادر أمس الأربعاء، والذي ترجمته “هلا أخبار”، فإن اعتماد اللاجئين السوريين بالمملكة على المساعدات ارتفع من 16% في العام 2020، إلى 42% حتى نهاية العام الماضي 2022.

التقرير عزا ارتفاع هذه النسبة إلى تداعيات جائحة كورونا، وتأثيرها على اللاجئين، من حيث انخفاض فرص العمل المتاحة لهم، وارتفاع معدلات التضخم بالمملكة.

وبين أن ارتفاع كلف السكن، وكلف الغذاء خلال العام الماضي، رفع متوسط الانفاق الشهري للأسرة السورية في الأردن.

وأوصى التقرير، بتخفيض نسبة اعتماد اللاجئين على المساعدات لتلبية احتياجاتهم الأساسية من خلال فتح المزيد من القطاعات والمهن لجميع اللاجئين في سوق العمل الأردني.

كما أوصى التقرير برفع مشاركة المرأة في العمل، لتعزيز تلبية اللاجئين السوريين من احتياجاتهم الأساسية، وتقليل اعتمادهم على المساعدات الموجهة لهم.

وفي السياق، يلفت التقرير إلى أهمية الضغوط الاقتصادية التي تعرض لها الأردن العام الماضي، بسب التحديات الاقتصادية العالمية.

وبين أن الأردن يواجه العديد من الصدمات والضغوط المرتبطة بالمناخ، بما في ذلك الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وانخفاض كميات الأمطار، وزيادة الجفاف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى