اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

الجزائر تدرس تصدير النفط والغاز للأردن

أخبار حياة – تدرس الجزائر تصدير النفط والغاز إلى الأردن، لتأمين جزء من احتياجاته مع تنامي الطلب على الوقود محليًا.

وفي هذا الإطار، قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، خلال استقباله الوفد الأردني : إن بلاده جادة في دراسة مدى إمكان إمداد الأردن بالنفط الخام والغاز المسال، وغاز النفط المسال.

وشدد عرقاب على أن أوجه التعاون مع الأردن قد تمتد إلى توزيع المنتجات النفطية وتخزينها.

كما استقبل عرقاب، في لقاء منفصل، وزير الطاقة صالح الخرابشة، وبحثا معًا سبل تعزيز التعاون، لا سيما في مجال تسويق الغاز المسال وغاز النفط المسال، وفي مجال الكهرباء والطاقات المتجددة.

وتطرق الجانبان إلى سبل التعاون والاستثمار في مجال المناجم، خاصة استغلال الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، وفي مجال الدراسات الجيولوجية المنجمية.

واتفق وزيرا الطاقة في البلدين على وضع برنامج عمل وعقد لقاءات بين خبراء البلدين ووضع خريطة طريق، لتجسيد الاتفاقات في مجالات تسويق الغاز، والطاقات المتجددة، وفي مجال استغلال الفوسفات والأمونيا والدراسات الجيولوجية.

يُشار إلى أن واردات المملكة من النفط ومشتقاته سجلت قفزة كبيرة خلال الأشهر الـ11 الأولى من 2022، بزيادة بنسبة 54.6%، مقارنة بالمدة نفسها مع 2021.

وارتفعت واردات المملكة من النفط ومشتقاته إلى نحو 3.249 مليار دينار (4.58 مليار دولار) بحلول نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مقابل 2.101 مليار دينار (2.96 مليار دولار) للمدة نفسها من 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى