منوعات

رحيل رائد المستعربين الإسبان بيدرو مارتينث مونتابيث عن عمر يناهز 90 عامًا

أخبار حياة-ودّعت مدريد يوم الثلاثاء 14 فبراير 2023، البروفسور بيدرو مارتينث مونتابيث، رائد المستعربين الإسبان الذي تُوُفِّيً عن عمر يناهز 89 عاماً، قضاها في بناء جسور التواصل بين الثقافتين العربية والإسبانية. مع رحيله، خلّف المستعرب المرموق وراءه مجموعةً كبيرةً من المؤلّفات منها كتاب ” على حدود المُقدِّمات: رؤية ما هو عربيّ بعيونٍ أخرى” الذي أصدرته حديثاً مؤسّسة الفكر العربيّ في ترجمته العربيّة.

يعدّ مارتينث مونتابيث من أهمّ أعمدة عِلم الاستعراب الإسبانيّ منذ تأسيسه، وهو باحثٌ ومؤلّفٌ ومترجمٌ خصّص نشاطه المهنيّ، طوال ستّين عاماً، للتعليم الجامعي وللبحث في الموضوعات العربيّة. حاز درجة الدكتوراه بالفلسفة والأدب واللغات الساميّة من جامعة كومبلوتنسي بمدريد عام 1963، وشغل العديد من المناصب الأكاديميّة منها منصب رئيس جامعة مدريد المستقلّة (1978- 1982) وكان أستاذاً فيها إلى حين وفاته، كما ترأّس جمعيّة الصداقة الإسبانيّة العربيّة والجمعيّة الإسبانيّة للدراسات العربيّة.

في رصيد مارتينث مونتابيث أكثر من 20 كتاباً في مجال الأدب العربي وتاريخ الأندلس واللغة العربيّة والترجمة، منها 3 مؤلّفات ترجمتها مؤسّسة الفكر العربيّ، هي ” أوروبا الإسلامية.. سِحرُ حضارةٍ ألفيّة”، و”الأندلس: الدلالة والرمزيّة”، فضلاً عن “على حدود المُقدِّمات” الذي يعتبره مؤلّفه “كتاب كُتب”. وقد وضع المؤلّف لكلّ من هذه المؤلّفات مقدّمةً خاصّة بترجمتها العربيّة.
في هذه المؤلّفات، كما غيرها، حرص مارتينث مونتابيث على تقديم صورة مضيئة عن العالم العربيّ وانبرى، لأكثر من نصف قرن، مُدافعاً عن العرب وقضاياهم، ولاسيّما القضيّة الفلسطينيّة، فضلاً عن صون الهويّة واللغة العربيّتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى