الرئيسيةمحليات
أخر الأخبار

الدعجة يحذر من استسهال فصل النائب

أخبار حياة – أبدى الدكتور هايل ودعان الدعجة قلقه من استسهال عملية فصل أو تجميد عضوية نائب، مشيرا إلى أن ذلك من شانه أن يحد من حرية النائب وتفاعله.

وأضاف أن الحاصل أن هناك استسهالا في ذلك على اعتبار سهولة الإتيان بنائب آخر بديلا عنه عبر إشغال مكان النائب المفصول بالمرشح الذي يليح من حيث عدد الأصوات.

وأوضح في حديثه لبرنامج “صالون حياة” الذي يبث في السادسة من كل سبت على إذاعة “حياة اف ام” أنه في السابق كان يحتاج فصل النائب من المجلس إلى إجراء انتخابات في دائرته، وهو أمر صعب.

وفسر موقفه من تحويلات النواب إلى لجان التحقيق خلال هذا المجلس التاسع عشر أنه يرفض الكثير من الممارسات والأفعال التي قاموا بها.

وأكد البرلماني السابق وأستاذ العلوم السياسية، الدكتور هايل الدعجة، أن نقاشات مشروع قانون الموازنة من قبل النواب تعد محطة من المحطات المهمة في حياة مجلس النواب الأردني.

وقال لـ “حياة”  إن ” 75% من النواب صوتوا على إقرار مشروع قانون موازنة 2023، وهذه نسبة عالية جدا، ولربما تدل على أن مجلس النواب الحالي لم يأت من رحم معاناة الشارع الأردني”.

وأضاف أن “مجالسنا النيابية مؤخرا تسير على نفس النهج وبشكل منحدر ومتراجع، فكل مجلس يأتي يكون أضعف من المجلس الذي سبقه”، محذرا من الاخفاق في المجلس النيابي القادم والذي من المفترض أن تمارس الانتخابات فيه من خلال أسس حزبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى