الرئيسيةمحافظات
أخر الأخبار

شكاوى من تجاوزات على الأرصفة والشوارع في معان

أخبار حياة – شكا مواطنون في معان من استمرار التجاوزات على الأرصفة والشوارع من قبل التجار والباعة موضحين أن تلك التجاوزات باتت تشكل خطرا على حياة المشاة وطلبة المدارس والفئات الضعيفة.

وكان مواطنون في معان شكوا لـ”أخبار حياة”، اليوم السبت، من تزايد ظاهرة التجاوزات على الارصفة والشوارع من قبل بعض التجار وباعة الخضار وأصحاب البسطات، مشيرين إلى أن تلك التجاوزات ازدادت بشكل كبير منذ أشهر، وهي تحرم المشاة من حقهم في استخدام الأرصفة وتعرض حياتهم للخطر، خصوصا الفئات الضعيفة من الأطفال والنساء، كما تتسبب الأعمال الحفرية القائمة المتعلقة بمشاريع الصرف الصحي حاليا وسط الشوارع من زيادة تلك المخاطر؛ كما طالبوا بضرورة إلغاء عقود الاستئجار للأرصفة والتي منحتها بلدية معان للتجار من أجل استخدام الأرصفة لعرض بضائعهم.

وقال المواطن محمد الفناطسة إن غالبية التجاوزات تتركز في شوارع؛ الملك حسين، الملك عبدالله الأول، فلسطين، ابن سينا، وشارع الأفضل، وهي الشوارع الرئيسة والحيوية وسط معان، ما يؤدي الى مزيد من الاكتظاظات في الحركة المرورية، فيؤثر ذلك على سلامة المشاة بالدرجة الأولى خصوصا فئة طلبة المدارس.

وأشار المواطن عبدالله الرواد إلى أن تلك التجاوزات تتسبب بالتلوث البيئي والبصري وتعيق الحركة العامة في المدينة، مطالبا بتحسين الصورة العامة للمدينة من خلال التخفيف من تلك التجاوزات وايجاد مسارات آمنة للمشاة، كما بين أن غالبية التجاوزات تأتي من تجار المحال التجارية الذين يستخدمون الأرصفة لعرض بضائعهم، وقد يعرضونها على شكل بسطات تعيق حركة المشاة والمركبات على حد سواء.

وأشار عدد من التجار الى أنهم قاموا باستئجار تلك الأرصفة من البلدية في فترات سابقة، وهم يدفعون مقابل ذلك مبالغ سنوية للبلدية مقابل استخدام تلك الارصفة، موضحين أن استخدامهم للأرصفة وبناء الأسيجة المربعة عليها والمظلات، هو اجراء قانوني بالنسبة لهم،  كما أشار بعض أصحاب البسطات الى امكانية توفير بديل لهم من خلال استحداث مواقع مؤهلة ومخدومة بحيث تكون ضمن التجمعات السكانية وتتوفر فيها خدمات الحراسة والمراقبة والإنارة.

من جهته قال رئيس بلدية معان الكبرى الدكتور ياسين صلاح، إن التجاوزات والاعتداءات القائمة حاليا على الارصفة والشوارع بدأت منذ سنوات وفي مراحل سابقة، كما أن انتشار البسطات هو بسبب انتشار الفقر والبطالة، إذ أن غالبية أصحاب البسطات يعانون من ظروف معيشية صعبة ولا يمكننا التعامل مع تلك الظاهرة الا من خلال إيجاد بدائل مناسبة، وقد قامت البلدية بتوفير بديل مناسب في موقع مجمع السفريات الجديد، حيث قامت البلدية بمخاطبة وزارة النقل ووزارة الداخلية لتخصيص جزء من المجمع لغاية نقل أصحاب البسطات اليه.

وأشار إلى أن البلدية حررت أكثر من 3 آلاف مخالفة بحق المتجاوزين خلال الأشهر الماضية، لكنها تعمل على التواصل مع التجار لإزالة تلك المخالفات وتنظيم عرض البضائع، مؤكدا على ضرورة التشاركية مع الجهات ذات العلاقة لحل تلك المشكلة.

وأضاف أن الحفريات القائمة حاليا وسط شوارع مدينة معان هي مسؤولية وزارة المياه، إذ تسببت تلك الحفريات بأضرار بالغة في البنية التحتية، وهذه الأعمال لا تتطابق مع المواصفات اللازمة لإعادة تأهيل الشوارع كما كانت من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى