الرئيسيةمحافظات

“الغذاء والدواء”:نتائج نهائية لـ”تسمم جرش” تشير لوجود بكتيريا ممرضة

أخبار حياة – أكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء نزار مهيدات بوجود إشارات تفيد أن مصدر البكتيريا الممرضة التي أصابت أكثر من 120 شخصا تناولوا وجبات الشاورما هم العاملين في المنشأة.

وبين في تصريحات متلفزة  أن النتائج النهائية تشير إلى وجود بكتيريا ممرضة في عينات الدجاج الني والمشوي والمثومة، وهذا ظهر من المواد التي سحبت منها العينات بالأفرع والمشغل الرئيسي.

ولفت إلى أن وجود هذه البكتيريا ما بعد الطهي أو الشوي دليل على أن هناك بكتيريا ممرضة والتي لا يجب أن تظهر بعد عملية الطهي والشواء، ويمكن أن يكون مصدرها الأشخاص العاملين في المنشأة أو مدخلات الإنتاج كالبيض.

وقال، إننا ننتظر النتائج النهائية لتحديد مصدر البكتيريا رغم وجود إشارات بأنها من خلال العاملين لكن حتى تكون الأمور أكثر وضوحا.

وأشار إلى أن الجولات الرقابية على المنشآت الغذائية لن تتوقف، وهناك فحص للعاملين كل 3 شهور، لكن الحاجة إلى الاستمرار في برامج التوعية للعاملين وتفعيل الرقابة الداخلية للمنشآت.

وأوضح أن العقوبات المعمول بها تندرج ضمن قانون العقوبات، ويتم تطبيقها حسب طبيعة المخالفة، وهناك تسلسل في العقوبات التي تبدأ بالتنبيه والإنذار والتوقيف عن العمل والإغلاق وفي بعض الأحيان تحويل صاحب المنشأة للقضاء، وهذا يؤكد أن القانون موجود وصارم وتكرار المخالفة يستوجب تغليظ العقوبة.

وختم حديثه ان الرقابة موجودة على مزارع الأبقار والمسالخ والملاحم بالتنسيق مع كوادر وزارة الزراعة، وهناك فرق مختصة تعمل على مدار الساعة خاصة أن مرض الحمى القلاعية مهم والموضوع ساخن وله أهمية قصوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى