غير مصنف

الساكت: العراق من أهم الأسواق للصادرات الأردنية لأنه واعد وقريب جغرافيا

أخبار حياة – قال عضو غرفة صناعة عمان  الصناعي الكاتب الاقتصادي المهندس موسى الساكت إن السوق العراقي من أهم الأسواق للصادرات الأردنية بسبب أنه سوق واعد وقريب جغرافيا.

وأضاف في حديثه لبرامج استديو التحليل عبر إذاعة حياة اف ام، أن العلاقات الاقتصادية الأردنية العراقية، ليست بمستوى الطموح، كما هو حال العلاقات السياسية.

وأفاد أن مشروع الشام الجديد تكاملي مهم جدا للأردن ومصر والعراق ويؤسس لتطور العلاقات الاقتصادية.

وتابع: “العلاقات الاقتصادية الأردنية العراقية دون مستوى الطموح، والدليل أن الصادرات الأردنية للعراق خلال الـ5 سنوات الماضية بلغت نحو 600 مليون دينار، في حين أنها كانت قبل عام 2013 نحو مليار دولار”.

وأشار إلى وجود بعض المشاريع الاقتصادية العالقة بين العراق والأردن، كمشروع المدينة الاقتصادية التي تم الإعلان عنها في منتصف 2021.

واستدرك أن ”أهمية المدينة الاقتصادية تكمن في دورها التنموي، وتقديم التسهيلات لصناعات البلدين، وتوفير نحو 50 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى ضمها لـ 3 مناطق رئيسية”.

ولفت إلى أن إيران جارة مهمة للعراق سياسيا واقتصاديا، كما هو الحال تركيا التي استطاعت الوصول إلى السوق العراقي، داعيا للتعلم من التجربة الاقتصادية التركية مع العراق في بناء العلاقة الاقتصادية الأردنية مع العراق.

وأورد أن الأردن يملك فرصة كبيرة وسانحه لزيادة صادراته إلى العراق شريطة العمل في الشق الاقتصادي كما هو الحال في الشق السياسي.

وبيّنَ المهندس موسى الساكت أن من أهم المعيقات أمام زيادة الصادرات للعراق تكمن في كلف الإنتاج، وغياب المطالب الموحدة للقطاع الخاص.

ومضى قائلا: “سيبقى القطاع الخاص مشتتا في عدم وجود اتحاد يجمع تحت سقفه غرف الصناعة والتجارة”، موضحا أن غياب الوحدة ليس في صالح الاقتصاد المحلي كما أنها تساهم في تشتيت الجهود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى