اقتصادالرئيسية

عودة واردات السوق “المركزي” من الخضار إلى مستوياتها

اخبار حياة – بين مدير السوق المركزي كساب الشخانبة تحسن حجم الكميات الموردة للسوق المركزي بعد ان شهدت تراجعا خلال الأيام الماضية نتيجة غزارة الأمطار و”الانجرافات الطينية ” في مزارع الأغوار.

وبين الشخانبة أن الإنجرافات الطينية خلال المنخفض تسببت بعدم مقدرة المزارعين للوصول إلى بساتينهم وتأخيرعمليات قطف الخضراوات ودخول سيارات النقل اليها ما انعكس على حجم الكميات الموردة للسوق المركزي طيلة ايام المنخفض.

و بين أن تأخير قطاف المحاصيل الزراعية ليس من مصلحة المزارع؛ ما قد يتسبب بنضوج زيادة للثمارأو تلفه نتيجة تدني درجات الحرارة.

ووفقا للشخانبة لم تتجاوز حجم الكميات التي وردت إلى السوق 2000 طن؛ فيما يصل حجم الكميات خلال الأيام العادية ما بين 3000 -3500 طن يوميا.

ولفت إلى انه ورغم انخفاض الكميات إلا أن الأصناف متوفرة والأسعار مستقرة داخل السوق ووصولها للمستهلك ضمن السقوف السعرية منخفضة.

وفيما يخص الخضراوات؛ أشار الشخانبة إلى انه لم يتجاوز سعر أهم صنف «البندورة» النخب الأول 18 قرشا. وحول ارتفاع أسعار الخيار؛ بين الشخانبة استمرار الطلب على هذا الصنف من قبل الاسواق العراقية وهو ما انعكس على أسعارها محليا بارتفاع.

وأشار إلى أن الطلب على صنف الخيار في سوق العارضة المركزي في الأغوار الشمالية يشهد حركة نشطة لغايات التصدير ما انعكس على الأسعار محليا بارتفاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى