بيت حواءمنوعات

نجاح الطفل في المدرسة مرتبط بالوقت الذي يمضيه أمام الشاشات

أخبار حياة- بحسب دراسة جديدة أجريت في سنغافورة، لترك الأطفال الرضّع أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية آثار واضحة على نتائجهم المدرسية ومستويات نجاحهم وعلى حالتهم النفسية والعاطفية أيضاً، بحسب ما نشر في Doctissimo.

الكل يعلم أن ترك الهاتف الخلوي أو أي جهاز إلكتروني ولو ببضع دقائق لا يعتبر فكرة جيدة. بحسب ما تبين في دراسة جديدة أجريت في سنغافورة، ليست المشكلة مجرد ضرر ىني على الطفل، بل لذلك انعكاسات عديدة وأثر مباشر على النجاح المدرسي للطفل وعلى وظائفه التنفيذية.

وقد تناولت الدراسة سيدات من مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ثم تمت متابعة أطفالهن خلال السنوات الأولى من الحياة.

وفي الدراسة تمت متابعة 437 طفلاً وأجريت لهم الفحوص على مستوى القدرات الإدراكية في الدماغ في 3 مراحل عمرية مختلفة: في عمر الشهر وفي عمر الـ18 شهراً ثم في عمر 9 سنوات.

كما بلّغ الأهل عن الأوقات التي يمضيها أطفالهم أمام الشاشات. وقد تبين للباحثين وجود علاقة ما بين الوقت الذي يمضيه الأطفال أمام الشاشات والقدرة على التركيز والوظائف التنفيذية في عمر 9 سنوات.

وقد بدا واضحاً أن جلوس الرضيع أمام الشاشة يؤثر على قدراته قبل عمر السنتين. لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت هناك عوامل أخرى في محيط الطفل يمكن أن تؤثر في الوقت نفسه وتجعله أكثر عرضة لتراجع الوظائف التنفيذية.

علماً أن لهذه الوظائف دوراً مهماً على مستويات عدة، ومنها النجاح في المدرسة والصحة النفسية والنجاح الاجتماعي والأكاديمي والمهني.

المشكلة الأساسية في هذه الأجهزة الإلكترونية أن الطفل لا يتعلم شيئاً مهماً منها وليس هناك أي تبادل أو تفاعل لدى استخدامها، هذا فيما يشدد أطباء الأطفال على أهمية هذا التبادل المعرفي وتعليم الراشد للطفل لنموه الصحي، وهذا ما يعتبر من الصعب تحقيقه بمجرد استخدام الأجهزة الإلكترونية.

لذلك في فرنسا، تدعو التوصيات إلى عدم إعطاء الطفل جهازاً إلكترونياً قبل سن 3 سنوات وعدم المسح له باستخدام ألعاب الفيديو قبل سن 6 سنوات وعدم استخدام الإنترنت قبل سن 9 سنوات وعدم السماح له باستخدام الإنترنت وحده قبل سن 12 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى