أخبار ساخنةالرئيسية

وادي الأردن.. التصدير للجوار وتراجع الإنتاج يرفعان أسعار الخضار 100%

أخبار حياة – دفع تراجع الانتاج الخضري في وادي الأردن بسبب الظروف الجوية التي تزامنت وعودة التصدير الى ارتفاع أسعار بيع الخضار خلال الأيام الماضية بنسبة 100 %.

ورغم تراجع واردات سوق العارضة المركزي، إلا إن حركة البيع شهدت نشاطا ملحوظا خلال الأيام الماضية مع عودة تجار “عرب 48” الى شراء المنتوجات وتصديرها إلى الأسواق الخارجية.

هذا الارتفاع يأتي بعد ثلاثة أشهر من الخسائر التي لحقت بالمزارعين نتيجة تدني اسعار البيع الى ما دون الكلفة لتوقف حركة التصدير وارتفاع الكميات المعروضة مقابل انخفاض الطلب.

ويؤكد مدير السوق المهندس احمد الختالين أن أسعار بيع الخضار في السوق تضاعفت خلال الأيام الماضية نتيجة تراجع الكميات الواردة وزيادة الطلب عليها، موضحا ان الظروف الجوية التي اعقبت نهاية اربعينية الشتاء من هطول للامطار وتدني درجات الحرارة ادى الى تراجع الانتاج الخضري في وادي الاردن بشكل ملحوظ.

ويضيف ان واردات السوق الحالية تراجعت بنسبة تجاوزت الـ 40 % مقارنة مع الشهر الماضي، اذ تتراوح الكميات ما بين 200 – 250 طن يوميا مقارنة بما يزيد على 400 طن خلال الاسابيع الماضي، موضحا ان تراجع الانتاج اعاد التوازن الى ميزان العرض والطلب خاصة مع بدء حركة تصدير مقبولة بعد غياب طويل.

ويلفت الختالين الى أن إرتفاع الأسعار طال معظم أصناف الخضار وبدرجات متفاوتة باستثناء محاصيل البندورة والبطاطا والفلفل الحار التي إستقرت أسعارها على إنخفاض، مشيرا الى أن زيادة الطلب على محاصيل الخيار والكوسا والباذنجان رفع أسعارها بشكل مغاير للتوقعات التي كانت تشير الى تدني في الأسعار مع إنتهاء أربعينية الشتاء.

ويؤكد أن إرتفاع أسعار بيع المنتوجات الزراعية سيشكل دفعة قوية لإستمرار المزارع في رعاية محصوله والعناية به ما سيطيل عمر الموسم الزراعي، مبينا أن غالبية المزارعين عانوا كثيرا من الخسائر التي تكبدوها منذ بداية الموسم نتيجة تدني أسعار البيع دون الكلفة وتحسنها خلال الفترة الحالية بمثابة عملية انعاش للقطاع الزراعي بكافة حلقاته.

ويرى مزارعون أن الأسعار خلال الفترة الحالية تعد الأفضل منذ بداية الموسم، رغم انخفاض الانتاج، مشيرين الى أن عودة حركة التصدير سيدفع المزارعين إلى الاهتمام بشكل أكبر بمحاصيلهم للوصول الى منتج جيد يمكنهم من تحصيل أسعار أفضل.

ويؤكد رئيس اتحاد مزراعي وادي الأردن عدنان الخدام، أن الأسعار الحالية ستمكن المزارعين من الاستمرار في خدمة محاصيلهم على أمل أن يتمكنوا من سداد جزء من كلف زراعة الموسم وتوفير كلف تجهيز الموسم المقبل، موضحا أن تراجع الإنتاج في وادي الأردن أمر طبيعي في هذا الوقت من العام مع استمرار تدني درجات الحرارة.

ويتوقع أن تستمر أسعار الخضار على هذا المستوى من الارتفاع خلال الفترة القادمة في ظل تراجع الإنتاج في دول الجوار نتيجة الظروف الجوية الامر الذي سيرفع الطلب على المنتج الأردن، املا ان تستقر اسعار البيع على مستويات جيدة بالنسبة للمزارع خلال الفترة المقبلة التي عادة ما تشهد ارتفاعا بالانتاج الخضري لكي يستطيع المزارع تعويض خسائر الموسم.

وبحسب احصائيات سوق العارضة فقد تراوحت أسعار بيع صندوق الخيار ما بين 4- 6 دنانير للصندوق والكوسا ما بين 2.5 و 4 دنانير والباذنجان ما بين 3 – 4 دنانير والفلفل الحلو ما بين 2 و 3 دنانير والفلفل الحار دينار للصندوق والبندورة من 1.25 – 1.5 دينار للصندوق والبطاطا من 2 – 3 دنانير للصندوق.

(الغد – حابس العدوان) 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى