الرئيسيةعربي ودولي

أكثر من 7300 وفاة في تركيا وسوريا جراء الزلزال المدمر

أخبار حياة – تتواصل عمليات البحث عن ناجين الثلاثاء؛ غداة الزلزال القوي الذي أودى بحياة أكثر من 7300 شخصًا حتى الآن في تركيا وسوريا، في سباق مع الزمن وفي ظلّ طقس شديد البرودة.

وقدرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء، أن يصل عدد المتضرّرين بالزلزال المدمّر إلى 23 مليونا، وسبق أن حذرت منظمة الصحة من أن الزلزال قد يتسبب بسقوط ثمانية أضعاف عدد الضحايا الأولي المعلن.

وقع الزلزال الأول الذي بلغت قوّته 7.8 درجات الاثنين عند الساعة 4:17 (01:17 ت غ) وشعر به سكان في لبنان والأردن وقبرص وشمال العراق.

وأعقبت ذلك 185 هزة ارتدادية على الأقلّ بلغت شدّة إحداها 7.5 درجات ظهر الاثنين، وأخرى بقوة 5.5 درجة فجر الثلاثاء. وهذا أسوأ زلزال يضرب تركيا منذ ذلك الذي حصل في 17 آب/أغسطس 1999، وتسبب بوفاة 17 ألف شخص بينهم ألف في إسطنبول.

وبدأ وصول المساعدات الدولية إلى المناطق المتضررة في تركيا حيث أُعلن حداد وطني لمدة سبعة أيام.

وبلغت الحصيلة الرسمية غير النهائية للضحايا في تركيا 5434 وفاة، فيما تجاوز عدد الجرحى الثلاثين ألفًا.

ويعرقل سوء الأحوال الجوية مهمّة فرق الإنقاذ ويزيد من معاناة الناجين الذين يعانون البرد تحت الخيام التي نصبت وحول مواقد النيران التي أقيمت في المناطق المنكوبة. ويصعب الوصول إلى منطقة كهرمان مرعش المنكوبة في جنوب شرق تركيا بسبب الثلوج.

أما في سوريا، فقد توفي 1872 شخصًا، وأُصيب 3640 آخرون، بحسب السلطات السورية وعمال الإغاثة في المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة. وأمضى مئات السوريين الخائفين من حدوث هزات أخرى، الليل في الشوارع والحدائق.

وزارة الصحة التابعة للحكومة السورية أعلنت في آخر تحديث عن تسجيل 812 وفاة و1449 إصابة، في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس جراء الزلزال، أما منظمة الخوذ البيضاء (الدفاع المدني العامل في مناطق الشمال السوري الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية)، فأعلنت وصول حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1060 حالة وفاة، وأكثر من 2500 مصاب، وقالت، إن العدد مرشح للارتفاع بشكل كبير؛ بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض فرقنا تواصل عمليات البحث والإنقاذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى