محافظات

تشققات بجدران مدرسة أساسية بإربد.. التربية تقلل من خطورتها

أخبار حياة – تستقبل مدرسة الصريح الأساسية (الجدة) في لواء بني عبيد، طلابها في أول أيام الفصل الدراسي الثاني غدا، على واقع يمكن أن يشكل خطورة على حياتهم، بعد تزايد التشققات والتصدعات بجدرانها الداخلية والخارجية، وفق عضو مجلس المحافظة محمد العزام.
وقال العزام، إن الجهات المعنية في وزارة التربية والتعليم لم تستغل العطلة الأخيرة التي زادت على الشهر في إجراء الصيانة اللازمة للمدرسة، فبات البناء يشكل خطورة على الطلبة في ظل تزايد نسبة التشققات والتصدعات في جدران المدرسة.

وأشار إلى أن الأمطار الأخيرة التي هطلت على المحافظة ستزيد من نسبة التشققات، الأمر الذي يتطلب من الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات المناسبة حفاظا على سلامة الطلبة، وخصوصا أن بعض أسقف المدرسة تعرضت في سنوات سابقة لسقوط أجزاء منها دون وقوع أي إصابات.

وأكد أن الحل يكمن في الوقت الحالي باستئجار مبنى مؤقت لنقل الطلبة إليه والمباشرة فورا بالصيانة أو نقل الطلبة في حال لم يتوفر البناء إلى مدرسة أخرى على نظام الفترتين، موضحا أنه يجب إزالة البناء وعمل بناء جديد على حساب المنح الخارجية في ظل عدم وجود قطع أراض مملوكة لوزارة التربية في المنطقة من أجل بناء مدرسي جديد.

وقال، إن مجلس المحافظة سيخصص مبالغ مالية للمدرسة العام المقبل، أو عمل مناقلات لهذا العام لصيانة المدرسة حفاظا على حياة الطلبة، مشيرا إلى أن المدرسة بحاجة إلى بناء غرف صفية إضافية بسبب تزايد أعداد السكان في المنطقة وللتخفيف من مشكلة الاكتظاظ في الغرف الصفية.

ولفت الى أن المدرسة تعاني من بعض النواقص؛ إذ لا يوجد بها أجهزة حاسوب كفاية، كما تحتاج الى تزويدها بنظام الطاقة الشمسية وستائر للصفوف الدراسية وتركيب مظلات في ساحة اصطفاف الطلبة.

وقال عدد من أولياء الأمور، إن هذه التشققات والتصدعات باتت واضحة للعيان لا ينكرها أحد، مؤكدين أن الخوف يلازم أولادهم كل يوم وهم على مقاعد الدراسة، مطالبين وزارة التربية والتعليم بالكشف على واقعها الحالي وإجراء الصيانة الفورية للمدرسة.

وطالب أولياء أمور، وزارة التربية والتعليم، بإخلاء المدرسة بشكل مؤقت لحين إجراء الصيانة اللازمة للمدرسة التي مضى على بنائها أكثر من 20 عاما.

وأكد ولي أمر طالب فضل عدم نشر اسمه، أن بعض جدران المدرسة تعاني من تشققات وتصدعات، وصل سمك التصدع فيها لأكثر من 15 سم، مما يهدد حياة الطالبات.

وأشار إلى أن عددا من أولياء الأمور طالبوا الجهات المعنية، خلال السنوات الماضية، بضرورة إجراء الصيانة للمدرسة، إلا أن شيئا لم يحدث حتى الآن، ما تسبب بزيادة التشققات عاما بعد آخر، وأصبح من الضرورة إجراء صيانة بشكل جذري للمدرسة.

وقال ولي أمر طالب آخر، إن بعض جدران المدرسة بحاجة إلى صيانة مستعجلة نظرا لاتساع التشققات، إضافة إلى أن المدرسة بحاجة إلى زيادة عدد الغرف الصفية بسبب الإقبال المتزايد على الدراسة فيها.

وبدوره، أقر مدير التربية والتعليم لمنطقة إربد الثانية الدكتور زهير الرباعي، بوجود تشققات وتصدعات في جدران الغرف الصفية، مؤكدا أنه تم الكشف على المدرسة من قبل لجنة فنية من الجمعية العلمية الملكية قبل 3 أشهر بانتظار نتائج التقرير ما إذا كان البناء آمنا أو بحاجة للصيانة.

وأشار إلى أن التشققات سطحية ولا تشكل خطورة على الطلبة في الوقت الحالي، مؤكدا أنه سيتم مخاطبة الوزارة مرة أخرى للوقوف على نتائج التقرير، مؤكدا أن عدد الطلبة في المدرسة 400 طالب، وهي مدرسة ملك لوزارة التربية والتعليم، وسيتم إجراء الصيانة اللازمة لها بعد تقرير اللجنة.

وأكد الرباعي أن مدارس بلدة الصريح وعددها 6، ومن ضمنها مدرسة الصريح الأساسية، لا تشهد صفوفها أي اكتظاظ داخل الغرف الصفية، إلا أنها بحاجة إلى بعض الصيانة، لافتا إلى أن المشكلة التي تواجه المديرية في مدينة الحصن تتمثل بوجود اكتظاظ كبير في الصفوف، والبلدية لا تخصص أي قطع أراض للوزارة نظرا لارتفاع أسعار الأراضي في المنطقة.

بواسطة
الغد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى