الرئيسيةشباب وجامعات

بدء تقديم طلبات القبول الموحد لطلبة تكميلية التوجيهي الثلاثاء المقبل

أخبار حياة- قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب الخميس، إن بدء تقديم طلبات القبول الموحد لطلبة تكميلية التوجيهي الثلاثاء المقبل ولغاية مساء السبت الذي يليه.

وأضاف الخطيب أن عملية التقديم إلكترونية بشكل كامل تبدأ صباح الثلاثاء القادم 7/2/2022 وتستمر لمدة 5 أيام حتى الساعة 12 من السبت 11/2/2023.

ولفت إلى أن عملية القبول على الدورة التكميلية الحالية هي استكمال لعملية القبول على الدورة الصيفية الماضية، بمعنى أن الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية التي أعلنت على الدورة الماضية هي التي ستكون بداية لعملية القبول لهذا الفصل.

وأشار إلى أن هناك 116 تخصصا تم إيقافها من قبل مجلس التعليم العالي أو عدم القبول فيها بناء على هيئة الاعتماد لأن العدد فيها مكتمل، وبالتالي التخصصات المطروحة 331 تخصصا ولا يوجد من ضمنها تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة.

“عدد الطلبة الذين حققوا متطلبات النجاح ويحق لهم تقديم طلبات للجامعات الرسمية نحو 30 ألف طالب وهؤلاء منهم الذين نجحوا لأول مرة بمعدل 65 فما فوق حسب إحصائية وزارة التربية و 18 ألف و 369 حققوا متطلبات النجاح للجامعات لأول مرة” وفق الخطيب

وتابع: “من نجحوا برفع المعدل نحو 12,986ألف طالب (…) نحن نتحدث عن قرابة 30 ألف طالب سيتنافسون (…) هناك 12 ألف طالب رفع معدلهم إلى 90% منهم موجودون على مقاعد الدراسة لكن عاد لتغيير تخصصه.”

وأضاف: “الفئة الثانية ما بين معدل 60-64.99 هؤلاء ليس لهم حق التقدم للجامعات الرسمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى