غير مصنف

293 أسيرا معتقلون منذ أكثر من 20 عاما على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي

أخبار حياة – قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، السبت، إن قائمة “عمداء الأسرى”، وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم في سجون الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 20 سنة بشكل متواصل، قد ارتفعت بشكل غير مسبوق.

وأوضحت الهيئة، في بيان، أن عدد “عمداء الأسرى” بلغ في 1 تشرين الثاني/نوفمبر 293 أسيرا فلسطينيا، مشيرة إلى أن 10 أسرى دخلوا للقائمة الشهر الماضي.

وأضافت الهيئة أن “من بين هؤلاء الأسرى 38 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من 25 سنة، وهؤلاء يطلق عليهم الفلسطينيون مُصطلح “جنرالات الصبر”، ومنهم 25 أسيرا معتقلون منذ ما قبل “اتفاقية أوسلو”، وهم ما يُعرفون بالدفعة الرابعة التي تنصلت حكومة الاحتلال الإسرائيلي من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أميركية عام2013”.

وعن الأسرى الذين مضى على اعتقالهم أكثر من 30 سنة بشكل متواصل، بينت الهيئة أن عددهم ارتفع إلى 18 أسيرا خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأشارت إلى وجود 8 أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من 35 سنة على التوالي، أقدمهم الأسيران “كريم وماهر يونس” المعتقلان منذ كانون الثاني/ يناير عام 1983، أي منذ قرابة 40 سنة.

“بالإضافة إلى هؤلاء الأسرى الذي بلغ عددهم 293 أسيرا؛ يوجد عشرات آخرون ممن كانوا قد تحرروا ضمن صفقة تبادل الأسرى ’شاليط’، وما تُعرف فلسطينيا ’وفاء الأحرار’، في تشرين الأول/ أكتوبر2011، ومن ثم أعادت سلطات الاحتلال اعتقالهم منتصف عام 2014، وأعادت لهم الأحكام السابقة”، وفق هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى