اقتصادالرئيسية

الخرابشة: فلس الريف يقر دعما لتزويد 479 منزلا بالكهرباء

أقرت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف خلال اجتماع عقد برئاسة رئيس اللجنة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من ايصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية وعددها حوالي 479 منزل وموقع بكلفة اجمالية تبلغ 1.5 مليون دينار.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي اليوم الاربعاء ان اللجنة اقرت مجموعة مشاريع ومواقع سيتم ايصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف وتشمل تجمعات سكانية وانشطة اقتصادية بعد التوسع في هذه الخدمة بموجب المراجعات المستمرة على اسس وشروط إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

وأوضح ان قرار الدعم يشمل المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم وتجمعات سكانية تتكون من خمسة منازل خارج حدود التنظيم.

كما يشمل القرار وفق الوزير الخرابشة تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل بحد ادنى وخارج حدود التنظيم ومنازل الاسر العفيفة داخل حدود التنظيم وعدد من المزاع وانارة عدد من الطرق. مؤكدا أهمية هذه المشاريع في دعم المجتمعات المحلية وتخفيف أعباء فاتورة الطاقة عليها والتوسع في فرص العمل المتاحة في منطقة المشروع.

من جانبه عرض مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس هشام المومني تفاصيل القرارات وقال انها تشمل تجمعات سكانية تتكون من خمسة منازل خارج حدود التنظيم بكلفة اجمالية بلغت 665 الف دينار.

كما تشمل تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدني وبكلفة اجمالية 368 الف دينار كما تشمل المنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة بكلفة اجمالية بلغت 88 الف دينار.

ووفق المهندس المومني شملت القائمة التي اقرتها اللجنة العليا شريحة منازل الاسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات توزيع الكهرباء وبكفة اجمالية تبلغ 25 الف دينار وقد جاء هذا البند لدعم الاسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

كما شملت قائمة دعم فلس الريف شريحة المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وابقار واغنام واسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم حيث بلغت قيمة الكلفة الاجمالية للمشاريع المنفذة على حساب فلس الريف 24 الف دينار، وذلك ايماناً بدور الوزارة في دعم المزارعين وتشجيع انتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات.

وتشمل الفئات الموافق عليها انارة الطرق المؤدية الى المقابر بكلفة بلغت 107 ألف دينار، وذلك للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال فترات المساء.

كما ساهم فلس الريف في دعم المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم للأسس المعتمدة لفلس الريف شريطة ان توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع ودعم المجتمع المحلي حيث بلغت مساهمة فلس الريف لهذه المشاريع 40 الف دينار.

وأوضح المومني ان فلس الريف ساهم في رفع قدرات محطات التحويل التي تم إنشاؤها على حساب فلس الريف خلال الاعوام العشرة الأخيرة لغايات معالجة الضعف في التيار الكهربائي وتقليل الفقد الكهربائي بكلفة مالية مقدارها 22 الف دينار.

واستكمل المومني الفئات المستهدفة في دعم فلس الريف والتي تشمل المزارع المتضمنة ابارا ارتوازية الواقعة خارج التنظيم حيث بلغت الكلفة الاجمالية 131 ألف دينار وذلك لدعم المزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وفيما يخص استغلال مصادر الطاقة البديلة فقد قام فلس الريف بالموافقة على تركيب انظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لــ 23 منزلا لاسر عفيفة ومنتفعين من صندوق المعونة الوطنية وذلك لتخفيف فاتورة الطاقة الشهرية لهذه الفئة بما يسهم بشكل غير مباشر بزيادة الدخل المادي الشهري لهذه الفئة وتحسين المستوى الاقتصادي لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى