الرئيسيةمحليات
أخر الأخبار

الأردنيون بانتظار تمديد “حبس المدين” وتسعيرة المحروقات والثلوج

أخبار حياة – يترقب الأردنيون اليوم، قرارات حكومية راهنة، أبرزها تمديد العمل بأحكام أمر الدِّفاع رقم (28) المتعلق بحبس المدين، وتسعيرة المحروقات لشهر شباط، وثلوج متوقعة.

وطالب نواب بتمديد العمل بأمر الدفاع المتعلق بحبس المدين حتى آذار، فيما يبقى القرار بيد رئيس الوزراء بمقتضى القانون.

وقال النائب فيصل بصبوص، لـ”أخبار حياة“، اليوم، إن نوابا تلقوّا وعدا من رئيس الوزراء بتمديد العمل بالقرار لما بعد شهر رمضان المبارك، تخفيفا على المواطنين.

ورجحت عضو اللجنة النيابية القانونية، دينا البشير، في حديث لـ”اخبار حياة“، إنه من المتوقع أن يصدر قرار رئيس الوزراء في غضون الـ24 ساعة القادمة.

وكان قرر رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، بداية الشهر الجاري (يناير)، تمديد العمل بأحكام أمر الدِّفاع رقم (28) لسنة 2021م، الصَّادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992م، والمتعلِّق بحبس المدين، لمدَّة شهر، وتحديداً حتَّى تاريخ 31/1/2023.

ووجَّه رئيس الوزراء آنذاك إلى التَّنسيق مع المجلس القضائي بخصوص القضايا ذات العلاقة بالدِّيون، وتوفير إحصائيَّات علميَّة حول أعداد القضايا المحكوم بها، تمهيداً لإنهاء العمل بأمر الدِّفاع رقم (28)، وبما يحفظ حقوق جميع الأطراف.

تسعيرة المشتقات النفطية

وعلى الصعيد الاقتصادي، ينتظر الأردنيون صدور تسعيرة المشتقات النفطية، والتي من المتوقع أن، تصدر مساء يوم غد الثلاثاء، وسط توقعات بارتفاع أسعار البنزين.

وتشير توقعات الخبراء، إلى ارتفاع أسعار البنزين بنسب ملموسة، تتراوح بين 2% و5%.

وتوقّع الخبير في الشأن النفطي، هاشم عقل، في حديث لـ”أخبار حياة“، رفع سعر مادة البنزين أوكتان 90 بنسبة 5% أي ما يعادل 44 فلسا/ لتر، وارتفاع سعر مادة البنزين اوكتان 95 بنسبة 3.5%، أي ما يعادل 41 فلسا/ لتر.

كما رجح رفع سعر مادة الديزل بنسبة 2% تقريبا، أي ما يعادل 15 فلسا/ لتر، وفق الاسعار العالمية، إلا أن الحكومة قد لا تلجأ الى رفع سعر الديزل، وذلك تخفيفًا عن المواطنين ولتجنب رفع أسعار سلع أخرى تعتمد خطوط انتاجها او النقل على مادة الديزل.

الثلـــوج

تحدث مدير العمليات في موقع طقس العرب أسامة الطريفي، عن سيناريو لتساقط الثلوج على البلاد، يوم الأحد المقبل.

وقال الطريفي، إن الأجواء ستكون نهاية الأسبوع الجاري باردة جدا، وقد تصل درجة الحرارة إلى “صفر مئوي”.

وأوضح، “بعض النماذج تشير إلى إمكانية تساقط الثلج كسيناريو، ولكن بعض المخرجات تشير إلى الكتلة تبقى محاذية للمملكة”.

وتحدث عن مؤشرات إيجابية تتمثل بوجود منخفض جوي في أوروبا يبقي الكتلة القطبية ضمن نطاقها، مؤكدا أنه لا يوجد ثبات في مخرجات النماذج العددية، “تحتاج الحالة التريث وممكن يكون الطقس شديد البرودة”.

وأضاف، أن كتلة هوائية قطبية ضخمة بدأت ترصدها النماذج العددية الجوية، والتي من المرجح وصولها للأردن الأسبوع القادم.

وبين، “كل طريقة حركة الكتلة القطبية رح تكون نتيجتها مختلفة عن المملكة، وبعض النماذج العددية تشير إلى أن الكتلة لو تحركت للشرق نحصل على أجواء صقيع وأجواء شديدة البرودة، ولو تحركت الكتلة إلى بلاد الشام ستجلب تساقط ثلجي على المملكة، ولو تحركت إلى وسط المتوسط ستجلب أمطار وغبار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى