منوعات

8 أخطاء لا يقربها أصحاب الثروات .. تعرّف عليها

أخبار حياة- الأفراد أصحاب الثروات الفائقة  هم مجموعة من الأشخاص الذين لديهم ثروات صافية لا تقل عن 30 مليون دولار. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الأخطاء التي لا يقع فيها أصحاب الثروات الفائقة.

أصحاب الثروات الفائقة

تتكون القيمة الصافية لثروات أصحاب الثروات الفائقة من أسهم في شركات خاصة وعامة وعقارات واستثمارات شخصية مثل الاستثمار في مجال الفن والاستثمار في الطائرات والسيارات.

قد يعتقد الكثيرون عند النظر إلى الأشخاص أصحاب الثروات الفائقة، وهم قليلو العدد بالنسبة للأغلبية الساحقة من البشر، أن مفتاح أن تصبح فاحش الثراء يكمن في بعض استراتيجيات الاستثمار السرية. لكن هذا غير صحيح. بدلاً من ذلك، يفهم أصحاب الثروات الفائقة بعض الأساسيات التي تجعل أموالهم تعمل لصالحهم ويعرفون كيفية تحمل المخاطر المحسوبة. فغالبًا ما يفهم أصحاب الثروات الفائقة أهمية المدخرات وأساسيات الاستثمار وكيفية المخاطرة المحسوبة.

مثلًا، يقول وارن بافيت، وهو أحد أصحاب الثروات الفائقة، إن القاعدة الأولى للاستثمار هي عدم خسارة المال. الأثرياء لا يخفون أسرارًا عميقة للاستثمار. هم فقط يعرفون أخطاء الاستثمار البسيطة التي يجب تجنبها.

أخطاء لا يفعلها أصحاب الثروات الفائقة

من الأخطاء التي لا يفعلها أصحاب الثروات الفائقة ما يلي:

  • عدم التنويع: يعتنق الأثرياء دائمًا القاعدة الأولى للاستثمار، وهي: التنويع. يمكن أن يؤدي نسيان القيام بذلك إلى رفع مستوى المخاطر لديك والتأثير على عوائد استثمارك. يوفر عالم اليوم عددًا لا يحصى من الفرص للاستثمار في مواقع جغرافية متنوعة، وأصول غير ملموسة وأخرى ملموسة، والشركات المدرجة أو الخاصة، وغير ذلك الكثير. من خلال الاستثمار في مجموعة واسعة من الأصول التي تنمو جميعها بمعدلات ومراحل مختلفة، وفي ظروف مختلفة، يقلل الأثرياء من المخاطر التي قد تواجه محافظهم الاستثمارية.
  • الاعتقاد بأنهم يستطيعون ضبط الوقت في السوق: المستثمرون الأثرياء ليسوا مقامرين ولا يفكرون بأوهام القدرة على السيطرة على “توقيت السوق”، من خلال الشراء قبل ارتفاع الأسعار ثم الخروج قبل أن تنخفض الأسعار. في حين أن هذا التكتيك قد ينجح مرة أو مرتين عن طريق الصدفة، إلا أنه لا بد أن ينتهي ببعض الخسائرعلى المدى الطويل. حتى المحللين الماليين ومديري الصناديق غير قادرين على التنبؤ بدقة بهذه التحولات في السوق، نظرًا لعدم وجود دورتين تجاريتين متماثلتين.
  • التأثر بخياراتهم الاستثمارية: الأثرياء لا يتأثرون بخياراتهم الاستثمارية، ولا يكلفون أنفسهم عناء مواكبة الآخرين من حولهم. غالبًا ما يعتنقون فقط الأفكار الاقتصادية، ويظلون متفائلين ويستثمرون الأموال الفائضة لمضاعفة عائدات استثماراتهم. يميل الأثرياء إلى تقسيم الأدوار والمسؤوليات. إنهم يفوضون ويتبنون مختلف التخصصات المهنية بما في ذلك المتخصصون في الاستثمار الذين لديهم رؤية أفضل مما لديهم. قد لا يستطيع الكثيرون تجاهل مشاعرهم الخاصة وتبني نصائح التخطيط المالي الاحترافية بدلاً من ذلك. هنا ينصح وارن بافيت قائلًا: “من الأفضل التسكع مع أشخاص أفضل منك. اختر الزملاء الذين تتفوق معرفتهم على معرفتك وانجرف في هذا الاتجاه “.
  • ترك الذعر يتمكن منهم: حتى لو فقدت محافظهم الاستثمارية قيمة كبيرة في ظل انكماش السوق، فإن أصحاب الثروات الفائقة لا يشعرون بالذعر. قد يكون هذا لأنهم يدركون أن الخسائر مؤقتة فقط، طالما أنهم لا يبيعون استثماراتهم، حيث تنتعش الأسواق على المدى الطويل وتنتج عوائد قوية. أو ربما لأن لديهم مستشارًا ماليًا يمنعهم من البيع عند الشعور بالذعر. في كلتا الحالتين، لا يرتكبون خطأ البيع بسعر منخفض والشراء بسعر مرتفع، وهو الأمر الذي يدمر الثروة. يتفهم الأثرياء أهمية الحصول على رؤية طويلة المدى ومراقبة الأسواق وتقلباتها لتحقيق أهدافهم الاستثمارية في إطار زمني واقعي.
  • إهمال موازنة محافظهم الاستثمارية: إعادة موازنة استثماراتك هي عملية إعادة ضبط التخصيص الإجمالي للأصول في محفظتك للحفاظ على أهدافك الاستثمارية الأصلية. من الضروري القيام بذلك بشكل دوري لأن قيم الاستثمار تتغير بمرور الوقت، مما يعطي الأصول ذات الأداء الأفضل ترجيحًا أعلى.
  • الاستثمار فقط في النطاق المحلي: بينما يُعتقد أن الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة وتلك الموجودة داخل الاتحاد الأوروبي تقدم أكبر قدر من الأمان للاستثمار، فإن أصحاب الثروات الكبيرة ينظرون إلى ما وراء حدودهم إلى الأسواق الناشئة. من بين أكبر البلدان التي يستثمر فيها الأثرياء، إندونيسيا وتشيلي وسنغافورة. بالطبع، يجب على المستثمرين الأفراد إجراء أبحاثهم حول الأسواق الناشئة، وتحديد ما إذا كانوا يتناسبون مع محافظهم الاستثمارية واستراتيجياتهم الاستثمارية العامة.
  • الاستثمار فقط في الأصول غير الملموسة: عندما يفكر الناس في استراتيجيات الاستثمار، عادة ما تتبادر إلى الذهن الأسهم والسندات. سواء كان ذلك بسبب ارتفاع السيولة أو انخفاض سعر الدخول، هذا لا يعني أن هذه الأنواع من الاستثمارات هي الأفضل دائمًا. بدلاً من ذلك، يفهم أصحاب الثروات الفائقة قيمة الأصول المادية، ويخصصون أموالهم وفقًا لذلك. يستثمر الأفراد الأثرياء في أصول مثل العقارات الخاصة والتجارية والأراضي والذهب وحتى الأعمال الفنية. للعقارات فئة أصول شائعة في محافظ الأثرياء الاستثمارية لموازنة تقلبات الأسهم. وفقًا للأثرياء، فإن ملكية الأصول غير السائلة، خاصة تلك التي لا ترتبط بالسوق، مفيدة لأي محفظة استثمارية. هذه الأصول ليست عرضة لتقلبات السوق، وهي تؤتي ثمارها على المدى الطويل.
  • مواكبة الجيران: ينظر العديد من المستثمرين الصغار دائمًا إلى ما يفعله أقرانهم، ويحاولون التوفيق بين استراتيجيات الاستثمار الخاصة بهم أو التغلب عليها. ومع ذلك، فإن عدم الوقوع في هذا النوع من المنافسة أمر بالغ الأهمية لبناء الثروة الشخصيةيعرف أصحاب الثروات الفائقة ذلك، ويضعون أهدافًا للاستثمار الشخصي واستراتيجيات استثمار طويلة الأجل قبل اتخاذ قرارات الاستثمار. علاوة على ذلك، فإن أصحاب الثروات الفائقة يجيدون عدم مقارنة ثرواتهم بأفراد آخرين. هذا فخ يقع فيه كثير من غير الأثرياء. يتجنب أصحاب الثروات الفائقة الرغبة في شراء سيارة أحدث موديل لمجرد أن جيرانهم يشترون واحدة. بدلاً من ذلك، يستثمرون الأموال التي لديهم لمضاعفة عوائد استثماراتهم. بعد ذلك، عندما يصلون إلى المستوى المطلوب من الثروة، يمكنهم صرف الأموال وشراء الأشياء التي يريدونها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى