اقتصاد

مساع لإعفاء سيارات الكهرباء من الضريبة

أخبار حياة – سعى مسودة وثيقة متخصصة لـ “تقليل الضريبة، أو إلغائها على السيارات الكهربائية، وزيادة النسبة المئوية في اعداد المسافرين الذين يستخدمون وسائل النقل العام إلى 35 % بحلول عام 2030”.

وبموجب مسودة “وثيقة بيئة الأردن 2030″، فإن وزارة البيئة وبالتعاون مع الجهات المعنية “تسعى لتقليل عدد الوفيات، والأمراض الناجمة عن المواد السامة، والانبعاثات، وتلوث الهواء، والماء، والتربة بنسبة 30 % (سنة القياس 2020)”، وفقا ليومية الغد.

وبحسب المسودة، التي أعدتها وزارة البيئة، وبدعم فني من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وشركة البعد التنموي للاستشارات البيئية والحد من مخاطر الكوارث، فإن “الوثيقة وضعت لغايات طموحة لخفض انبعاثات مدينة عمان من ثاني أكسيد الكربون، بمقدار 7.4 مليون طن، أو ما يعادل نسبة 40 %”.

وتعالج الوثيقة في طياتها آثار التغير المناخي، والتغير في استخدامات الأراضي، واستخراج المياه، وتدهور الموائل الطبيعية، والتلوث، والمواد الكيميائية، والنفايات وإدارتها، والبيئة الصناعية، والبنية التحتية وصحة البيئة، وكفاءة الطاقة والنقل”.

ويتم عرض محتوى المسودة حالياً على الشركاء من القطاعين العام والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني للتشاور فيما يتعلق بالغايات الطموحة، التي تسعى الوثيقة لتحديدها في القطاعات المختلفة.

ومن بين هذه الغايات “زيادة الأراضي المزروعة بالغابات بنسبة 10 % عام 2025، وإلى 23 % عام 2030، وتقليص مساحة الغابات المتأثرة بالحرائق بنسبة 3 % سنوياً”.

وجاء في المسودة، أن “الوزارة تسعى، وبالتعاون مع القطاعات المعنية الى تخفيض مستويات تلوث الهواء، وزيادة المراقبة، بحيث تغطي 95 % من عدد السكان، وخفض نسب مستويات التلوث الصوتي والبصري داخل المدن، مع زيادة الفراغات العامة، والمناطق الخضراء في المناطق الحضرية بنسبة 50 %”.

وبحلول عام 2025 تسعى الوزارة الى “زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 10 % (سنة الأساس 2014)، من إجمالي الطاقة المستخدمة في قطاع المياه، أي ما يعادل 0.47 كيلو من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لكل متر مكعب مفوتر، وذلك من خلال بناء أنظمة توليد طاقة متجددة مجدية اقتصاديًا، وصديقة للبيئة، وبنسبة 30 % بحلول عام 2030، انسجاماً مع استراتيجية قطاع الطاقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى