محليات

وزير الزراعة: نتائج الفحوص أثبتت سلامة التمور الأردنية المصدرة إلى استراليا (تقرير الفحص)

أخبار حياة – أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات انه وعلى ضوء الاخبار التي تم نشرها بشكل غير رسمي حول التمور من منشأ أردني وتلوثها في السوق الاسترالي فقط عملت الوزارة على جميع الاجراءات لحصر الكمية المصدرة الى السوق الاسترالي.

وأضاف حنيفات أن مجمل الكمية (25) طن ضمن ارساليات ومن خلال تتبع مصدر هذه الارساليات تم تحديد مراكز الترويج والمزارع المنتجة وتم اخذ عينات موسعة من هذه المواقع والتوسع لتغطية كافة المناطق الانتاجية للتمور وكانت جميع النتائج سلبية وتم التعميم على جميع المعنيين بالقطاع لمتابعة هذا الصنف واعداد برنامج رقابه مستمر على المخزون او على الانتاج بالموسم الجديد.

وبين الحنيفات انه سيتم كذلك رصد كافة الارساليات وإضافة الفحوص الميكروبية كإجراء احترازي لضمان عدم التعرض للمنتجات الاردنية بحال تلوثت من اي مصدر بعد خروجها من الاراضي الاردنية لتتجه للتداول الخاطيء او استخدام عبوات غير امنة.

وكانت طمأنت جمعية التمور الأردنية جمهور المستهلكين سواء في داخل أو خارج المملكة على سلامة وجودة المنتج الأردني من التمور وسلامة الإجراءات التي يتبعها مزارعو ومصدرو التمور.

وقالت في بيان صحفي السبت؛ ردا على تقارير استرالية تحدثت عن إصابة عدد من المواطنين الاستراليين بمرض التهاب الكبد الوبائي،إن هذه الحملة موجهة للمنتج الأردني من التمور لأنه يحقق منافسة فعلية للمنتجات المنافسة من دول الجوار في هذه الاسواق المهمة،وسيكون مصيرها الفشل كسابقاتها في أسواق أخرى.

وبينت الجمعية أنه لم يردها رسميا أي ملاحظات بشأن ما تناقلته وسائل إعلام محلية وأجنبية عن احتمال تلوث تمور أردنية بفيروس الكبد الوبائي (أ) في السوق الأسترالي ما تسبب بإصابة ثلاثة أشخاص بعد تناولها وفقا لما نشرته وسائل إعلام استرالية.

واوضحت أن التمور المصدرة إلى إستراليا تنتجها شركة معروفة وحاصلة على العديد من شهادات سلامة الغذاء المحلية والدولية، وتطبق الممارسات الزراعية الجيدة، كما تطبق معايير سلامة الغذاء بحسب الأصول المعتمدة.

وتابعت الجمعية في بيانها أن جميع شحنات التمور المصدرة تخضع لجميع الفحوص اللازمة بحسب متطلبات السوق المستهدف، كما أن السلطات في استراليا تتحفظ على الشحنة لمدة 7 إلى 10 أيام قبل السماح بدخولها لحين الانتهاء من الفحوصات المخبرية اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى