تكنولوجيا

“مايكروسوفت” تستثمر المليارات في تطبيق”شات جي بي تي”

أخبار حياة- قالت شركة مايكروسوفت، الاثنين، إنها بصدد استثمار يقدر حجمه بمليارات الدولارات في شركة «OpenAI» صاحبة أداة «chatbot» الجديدة التي ذاع صيتها مؤخراً؛ «ChatGPT».

وتابعت «مايكروسوفت»، المستثمر الأول في «OpenAI»، أنها تخطط للتوسع في شراكتها الحالية مع الشركة كجزء من جهودها لإضافة المزيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى مجموعة منتجاتها.

وفي تدوينة منفصلة، قالت شركة «OpenAI» إن الاستثمار طويل الأجل سيُستخدم «لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي لأنه آمن وقوي».

في أواخر نوفمبر تشرين الثاني، أتاحت «OpenAI» الوصول إلى «ChatGPT»، وهو روبوت محادثة مدعوم بالذكاء الاصطناعي يمكنه تقديم إجابات مطولة ومدروسة وشاملة لتساؤلات المستخدم، ورغم أن ردود الروبوت قد تكون غير دقيقة في بعض الأحيان، فإنها أذهلت المستخدمين، بمن في ذلك الأكاديميون وبعض المتخصصين في صناعة التكنولوجيا.

تأتي خطوة الاستثمار بعد أيام قليلة من إعلان «مايكروسوفت» عن خطط لتسريح 10 آلاف موظف كجزء من إجراءات موسعة لخفض التكاليف، ما يجعلها آخر شركات التقنية التي أقدمت على تخفيض عدد الموظفين بسبب تزايد عدم وضوح الرؤية الاقتصادية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مايكرسوفت، ساتيا ناديلا، إن الشركة ليست محصنة ضد ضعف الاقتصاد العالمي، لكنه قال أيضاً إنهم مستمرون في الاستثمار في «المجالات الاستراتيجية لمستقبلنا».

وصنف التقدم المحرز في الذكاء الاصطناعي باعتباره «الموجة الرئيسية القادمة» من الحوسبة.

ويُمَكِن الاستثمار في «OpenAI» مايكروسوفت بأن تكون رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، كما يمهد الطريق في النهاية للشركة لدمج «ChatGPT» مع بعضٍ من تطبيقاتها المميزة، مثل «Word» و«PowerPoint» و«Outlook».

وأعلنت مايكروسوفت مؤخراً أنها ستضيف قريباً ميزات «ChatGPT» إلى خدمة الحوسبة السحابية «Azure».

وقبل هذا الإعلان، قال ديفيد لوبينا، محلل الذكاء الاصطناعي في «ABI Research»، لشبكة «CNN»: إن هناك فوائد كبيرة لاستثمار مايكروسوفت في «OpenAI»، وتابع: «إذ تتطلع شركة (OpenAI) إلى تحقيق المزيد من العوائد من أنظمتها، مع الأخذ في الاعتبار التكاليف الحاسوبية الضخمة اللازمة لإنشاء هذه النماذج، وستذلل تلك الشراكة مع مايكروسوفت السبل لتحقيق ذلك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements