محليات

استطلاع: 79% لا يعتقدون أن الأردنيين مجتمع سعيد

أخبار حياة- أظهر استطلاع رأي، الاثنين، أن غالبية الأردنيين 79% لا يعتقدون أن الأردنيين مجتمع سعيد، بينما يصف 58% من الأردنيين أنفسهم بأنهم سعداء.

وعقد مركز الدراسات الاستراتيجية/الجامعة الأردنية مؤتمرًا صحفيًا، الاثنين، لإعلان نتائج استطلاع رأي الأردنيين بحكومة بشر الخصاونة وبعض القضايا الراهنة بعد مرور عامين على تشكيلها.

وأشار الاستطلاع، إلى أن نصف الأردنيين 51% وصفوا أنفسهم بالمتفائلين إلى حد ما، بينما وصف 31% أنفسهم بأنهم غير متفائلين.

“الغالبية العظمى من الأردنيين 69% لا تثق بمعظم الناس في الأردن (يعتقدون أنه لا يمكن الثقة بأغلبية الناس في الأردن)”، وفقا للاستطلاع.

ولفت، إلى أن ثقة الأردنيين محصورة في عائلاتهم، حيث أفاد 94% بأنهم يثقون بالعائلة، وأن ثقتهم بالدرجة الثانية تمتد إلى المعارف والأصدقاء (69%)، وفي المرتبة الثالثة يأتي الجيران والمعارف (67%)، ومن ثم افراد العشيرة (63%)، وزملاء العمل 55%.

ونفذ الاستطلاع في الفترة ما بين 2 تشرين الأول/أكتوبر إلى 7 من الشهر نفسه، حيث إنّ عينة الاستطلاع توزعت، على، 1200 شخص ممن أعمارهم 18 سنة فأكثر، 50٪؜ ذكور و 50٪؜ إناث، تم اختيارهم بشكل عشوائي من 150 موقعًا تغطي المملكة كافة.

وشارك في تنفيذ الاستطلاع 64 جامع وجامعة بيانات و 12 مشرفا، حيث تناول استطلاع الرأي جوانب عدة، أهمها، “الثقة بحكومة الخصاونة ومستوى الأداء، وسير اتجاه الأمور خلال المرحلة المقبلة، والسياسات والإجراءات الاقتصادية الحكومية، وأهم التحديات المحلية والإقليمية التي تواجه الأردن، والوضع الاقتصادي الراهن: تفاؤل فردي وتشاؤم على المستوى العام، والأوضاع المعيشية: الفرد والأسرة والمجتمع، والرؤية الاقتصادية 2030، والثقة المجتمعية: تآكل رأس المال الاجتماعي، والسعادة في الأردن: أفراد سعيدون ومجتمع غير سعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى