منوعات

هل تعلم لماذا يتم تنفيذ أحكام الإعدام فجراً ؟ إليك الأسباب

أخبار حياة- تتعدد أسباب الإعدام في جميع دول العالم، وذلك حسب قوانين كل دولة وغير صحيح أن الأحكام من هذه النوعية تكون عقوبة لجرائم القتل فقط

ونسمع دائما وخاصة في الدول العربية والشرق أوسطية، أن هذا المتهم تم تنفيذ حكم الإعدام بحقه في فترة الفجر، ولكن الغالبية العظمى منا لا تعرف ما هي الأسباب التي توجب تنفيذ هذا الحكم في هذه الفترة بعينها والغريب في الأمر أن التوقيت لم يأتي مصادفة أو اعتباطاً، ولكنه مدروس بدقه، للأسباب الآتية.

وفي الحقيقة فإن تنفيذ أحكام الإعدام فجرا له أبعاد دينية وأخرى تنظيمية وقانونية، حيث إن فكرة تنفيذ أحكام الإعدام في وقت محدد جاءت من الغرب الذي بدأ ينفذ الإعدام في منتصف الليل، لكن في المنطقة العربية والإسلامية اختاروا تنفيذ الاعدام فجرا.

وجاءت فكرة تنفيذ أحكام الإعدام فجرا، حتى يبقى وقت كافٍ للمسؤولين وأهل الميت باستصدار كل الأوراق اللازمة التي تخولهم باستلام جثة المتهم بعد الوفاة.

مقالات ذات صلة

وهناك أيضا ناحية نفسية في فكرة اختيار الفجر توقيتا لتنفيذ الإعدام، حيث تؤكد بعض الدراسات أن الإنسان في الفجر يكون في أكثر حالات هدوئه النفسية والمستقرة، كما أن هذا يتعلق بمن هم حوله من منفذي العقوبة الأمر الذي يحافظ على سلاسة عملية الإعدام فجرا.

ويتيح تنفيذ حكم الإعدام فجرا للشخص الذي حكم عليه بمثل هذه العقوبة؛ فرصة الصلاة التي تعد مهمة جداً في الدين الإسلامي، وبالتالي يذهب المعدوم إلى ربه بعد أدائها في حال رغبته بذلك.

أما فيم يتعلق بالناحية الدينية، فإن تنفيذ أحكام الإعدام فجرا يتيح دفن المقتول في نفس اليوم، وهذا يتناسب مع فكرة أن يكون إكرام الميت دفنه.

كما أن اختيار توقيت الفجر لتنفيذ الإعدام يسمح أيضا بتنفيذ العقوبة من دون من قلاقل أو إحداث بلبلة أو فوضى في السجن، لأن الجميع يكون نائما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى