اقتصاد

موجودات صندوق استثمار الضمان تتجاوز 12 مليار دينار

أخبار حياة – أعلنت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف ان موجودات الصندوق قد ارتفعت لتتجاوز 12 مليار دينار كما في 30/6/2021 مقارنة مع 11.2 مليار دينار نهاية عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 7.5%.

وتوزعت موجودات الصندوق على عدد من المحافظ الاستثمارية وهي ادوات السوق النقدي 10.4%، السندات 58.1%، القروض 3.4%، الاسهم 17.9%، الاستثمارات العقارية 6.1%، والاستثمارات السياحية 2.5 %.

وبينت السقاف في بيان صحفي صادر عن صندوق الاستثمار ان التوزيع الاستراتيجي للموجودات والذي يتم اقراره من مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يهدف الى تنويع الادوات الاستثمارية لتحقيق عوائد مجدية والحد من المخاطر الاستثمارية، وكذلك الحد من تذبذب العوائد المتأتية من المحافظ الاستثمارية المختلفة.

واضافت ان هذا التوزيع قد مكن الصندوق من الاستمرار في تحقيق نتائج مالية جيدة من خلال اغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد الأردني سواء بالتوسع في بعض الاستثمارات القائمة او الدخول في استثمارات جديدة، كما مكن المؤسسة من الاستجابة السريعة للتحديات التي فرضتها جائحة كورونا من خلال استحداث العديد من البرامج الجديدة.

وقالت السقاف ان دخل الصندوق ارتفع ليبلغ حوالي 313 مليون دينار نهاية النصف الاول من هذا العام مقارنة ب 251 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبارتفاع نسبته 24.5%. ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي الى نمو العوائد الاستثمارية المتحققة من السندات وادوات السوق النقدي والتوزيعات النقدية من ارباح الشركات التي تساهم بها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

واشارت رئيسة الصندوق الى ان السياسة التي تم اتباعها منذ نهاية العام الماضي بشراء اسهم في شركات استراتيجية وعلى اسس انتقائية في ظل الانخفاض المؤقت للاسهم عن قيمتها الحقيقية بالاضافة الى التوزيعات النقدية من الشركات عن نتائج اعمالها والتي بلغت حصة الصندوق منها 51 مليون دينار منذ بداية هذا العام ، قد ساهمت بشكل مهم في الدخل المتحقق للصندوق.

واضافت ان التحسن التدريجي في اداء بورصة عمان وارتفاع احجام التداول في البورصة، انعكس ايضا على اداء محفظة الاسهم للصندوق والتي سجلت ارباحا دفترية بلغت حوالي 525 مليون دينار نهاية النصف الاول من هذا العام مقابل خسائر دفترية بلغت حوالي 314 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى