محليات

الصفدي: التعيينات في وزارة الخارجية تخضع لرقابة وتقييم

أخبار حياة– قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الاثنين، إن التعيينات كافة في وزارة الخارجية والمؤسسات التابعة لها “تخضع لرقابة وتقييم، وتجري بكل نزاهة وشفافية”.

وأضاف، خلال اجتماعات اللجنة المالية في مجلس النواب لمناقشة موازنة وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، ودائرة الشؤون الفلسطينية، في إطار مناقشتها لقانون الموازنة للسنة المالية 2023، أن “وزيرين من الحكومة الحالية تقدم أقارب لهما لامتحانات التعيين في الوزارة ولم ينجح منهم أحد، ولم يتم تعيينهم”.

وتابع الوزير: “مستعدون لإخضاع عملية التعيينات في الوزارة لأي جهة أو لجنة يختارها مجلس النواب وإذا ثبت واحد بالمليون خطأ بالتعيين أتحمل مسؤوليته كاملا”.

وأشار إلى أن “عملية التعيين في وزارة الخارجية تتم عبر شركة خاصة أردنية تعاقدنا معها وتدير العملية وفق محددات حددتها الوزارة والامتحانات التحريرية موثقة والمقابلات مصورة بالفيديو ويجريها خبراء من خارج الوزارة منهم سفراء سابقون ويدخل المتقدمون حاملين لرقم ولا تعرف اللجنة أسماءهم”.

وأوضح أن “عدد الدبلوماسيين لدى الوزارة 328؛ منهم 156 في البعثات الدبلوماسية، فيما تبلغ نسبة الرواتب من موازنة الوزارة 75%، و15% نفقات جارية و10% نفقات رأسمالية.

“تملك وزارة الخارجية 118 مبنى بين منزل ومقر سفارة”، وفق الصفدي، مشيرا إلى أن “جميع السفارات تعمل لخدمة الأردن والاقتصاد والترويج للمملكة”.

وأشار إلى “توجيهات ملكية بتوسيع العلاقات الدبلوماسية مع إفريقيا عبر مدينة العقبة جنوبي الأردن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى