الرئيسيةمحليات

بعد تحذيرات من توقف خدماتها.. “أونروا” تؤكد بدء التعليم في مدارسها

أخبار حياة – أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى “أونروا”، بدء التعليم بالمدارس التابعة لها في جميع مناطق العمليات في المواعيد المقررة، بعد تحذيرات سابقة من إمكانية توقف الخدمات المقدمة في حال عدم وصول تمويل إضافي.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم التقويم المدرسي للعام الدراسي المقبل 2023/2024 للمدارس الحكومية ومدارس الثقافة العسكرية ومدارس وكالة (أونروا)، على أن يبدأ دوام الطلبة في 20 آب.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة تمارا الرفاعي إن المدارس سوف تبدأ في موعدها في جميع مناطق العمليات بينما تواصل الوكالة جهودها في حشد الموارد المالية.

وحذر المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، في حزيران، من عدم تمكن الوكالة من مواصلة عملياتها بعد شهر أيلول بدون تمويل إضافي فوري.

وقال لازريني إن الأمر يهدد بإغلاق أكثر من 700 مدرسة وأيضا 140 مركزا صحيا، كما أن خدمات الطوارئ في كافة مناطق العمليات سوف تتوقف، مما يترك الملايين من لاجئي فلسطين، الذين يعتمدون على المعونات من أونروا، على أعتاب مجاعة.

وأشارت الرفاعي إلى استمرار سعي الوكالة لتحصيل المزيد من الموارد للتمكن من الاستمرار بتقديم جميع الخدمات في الربع الأخير.

وتوجد في الأردن 706 مدارس يتعلم فيها أكثر من 113 ألف طالب، وفق إحصائيات العام الماضي.

ووجهت الوكالة في بداية العام نداء لجمع 1.6 مليار دولار من أجل برامجها وعملياتها واستجابتها الطارئة في سوريا ولبنان والضفة الغربية المحتلة (التي تشمل القدس الشرقية) وقطاع غزة والأردن.

وتواجه الأونروا نقصا مزمنا في التمويل منذ 10 سنوات، وبدأت الوكالة هذا العام بديون بقيمة 75 مليون دولار مُرحلة من عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى