اقتصادالرئيسية

انخفاض المنح الخارجية للأردن بنسبة 77.5%

أخبار حياة – كشفت أحدث بيانات البنك المركزي عن انخفاض المنح الخارجية التي حصل عليها الأردن خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الماضي بمقدار 430.6 مليون دينار أو ما نسبته 77.5 في المائة.

ووصلت المنح الى 125 مليون دينار مقابل 555.6 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام 2021 .

يعتمد الأردن على المساعدات والمنح الخارجية لتخفيض عجز الموازنة وتنفيذ مشاريع تنموية ذات أولوية في مختلف القطاعات.

وحسب البيانات المالية الرسمية تبدو المنح في طريقها للانخفاض بشكل كبير خلال السنوات المقبلة في ضوء تراجع مخصصات المعونات الخارجية التي ترصدها الدول والجهات المانحة سيما الموجهة منها لدعم استضافة اللاجئين السوريين.

وسجلت الموازنة العامة للحكومة المركزية عجزا ماليا كليا بعد المنح مقداره 1.29 مليار دينار بالمقارنة مع عجز كلي مقداره 698.6 مليون دينار للفترة المقابلة من العام الماضي. وفي استثناء المنح يبلغ عجز الموازنة ما مقداره 1.41 مليار دينار مشكلا 6.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت الولايات المتحدة التي تعتبر أكبر المانحين للأردن أعلنت عن تجديد اتفاقية مساعدات مالية للجانب الأردني للسنوات السبع المقبلة بحجم اجمالي يبلغ 10.15 مليارات دولار. ووفقا لتصريحات وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية زينة طوقان فقد بلغ حجم المساعدات الملتزم بها للأردن من منح وقروض ميسرة خلال العام الماضي بأكمله 4 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى