اقتصاد

أصحاب مشاريع صغيرة: شح السيولة والتكـاليـف تهـدد اسـتمراريـة عمـلنـا

تقف شح السيولة المالية وتكاليف التشغيل، وضعف البرامج التحفيزية المساندة عائقا أمام استمرارية وإستدامة المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، وسط تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأكد أصحاب مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر حصلوا على تمويلات من خلال صندوق التنمية والتشغيل ومصادر تمويل خاصة، أن الجائحة خفضت نسب مبيعاتهم، وسط عدم القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية وتكاليف التشغيل ما دفع البعض منهم لإغلاقها أو تخفيض أعداد العاملين لديهم. وطالبوا بتقديم الدعم المالي الطارئ، وضرورة التواصل مع أصحاب القرار فيما يخص المالكين والمستأجرين لإيجاد الحلول المناسبة، وإعادة فتح القطاعات المغلقة وتقديم التوجيه والنصح لأصحاب المشاريع للاستفادة من تجربة جائحة كورونا في تسويق وتطوير منتجاتهم الكترونيا، وتسريع وتيرة إعطاء المطاعيم. وكان مجلس إدارة صندوق التنمية والتشغيل قرر وبناء على توجيهات رئيس الوزراء، تأجيل الأقساط المترتّبة على المقترضين من الصندوق لمدة ستة أشهر، دون أن تترتب عليهم أية فائدة أو مرابحة على الأقساط المؤجلة، إلا إذا رغب المقترض عدم التأجيل.

ويبلغ عدد المستفيدين من القرار الذي ينتهي في نهاية شهر أيلول المقبل، 26 ألف مشترك، ما سيسهم في التخفيف من الأعباء المترتبة على المواطنين في هذه الظروف الاستثنائية التي تشهدها المملكة نتيجة استمرار جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى