منوعات

دراسة: طهي الطعام يُسهم في تعزيز الصحة العقلية

أخبار حياة –يثني الكثيرون على طهي الطعام في المنزل لأنه يمكن أن يوفر المال ويُحسن صحتنا، لأن هنا مكونات الطعام تكون صحية ونظيفة. بخلاف هذا، ثبت علميًا أن الطبخ يدعم صحتنا العقلية. يُمكنك من خلال متابعة السطور التالية أن تتعرّف على فوائد الطهي بالنسبة للصحة العقلية.

فوائد الصحة العقلية التي يمكن تحقيقها من الطهي
على الرغم من محدودية الأبحاث حول كيفية تحسين الطهي للرفاهية العاطفية، إلا أن الدراسات الموجودة واعدة. في دراسة نوعية صغيرة نُشرت في عام 2021 في مجلة Frontiers in Psychology ، سأل الباحثون المشاركين في الدراسة أسئلة حول تجاربهم في الطهي خلال فترة الإغلاق التي حدثت بعد انتشار جائحة كورونا. بشكل عام، وجدوا أن الناس وجدوا السعادة والاسترخاء في الطهي، وأن اكتساب الثقة بأنفسهم في المطبخ جعلهم يشعرون بمزيد من الاعتماد على الذات بشكل عام. قال أحد المشاركين في الدراسة عن الطبخ: “لقد وفر حقًا لي ارتياحًا عاطفيًا، يمكنني القول إنه يقضي على الآثار النفسية السيئة الناجمة عن التعامل المستمر مع الهواتف المحمولة والتلفزيون.”

من ناحية أخرى، يمكن أن يكون الطهي أيضًا طريقة رائعة لتعزيز الروابط الاجتماعية. في دراسة نُشرت في يناير 2016 في مجلة Nutrition Education Behavior ، أجرى الباحثون مسحًا على 8500 مراهق في نيوزيلندا ووجدوا أن قدرتهم على الطهي مرتبطة بشكل إيجابي بصلات أسرية أفضل، ورفاهية عقلية أفضل، ومستويات منخفضة من الاكتئاب. ووجدت مراجعة نُشرت في مجلة Public Health Nutrition أن الكثير من الأدلة تشير إلى أن برامج الطهي المجتمعية تساعد في تعزيز التنشئة الاجتماعية والحد من الشعور بالعزلة. من الفوائد العقلية التي يُمكن تحقيقها من الطهي ما يلي:

– يدعم الطبخ اتباع نظام غذائي يحفز الدماغ: هل تعلم أن بعض الأطعمة يمكن أن تعزز وظائفك المعرفية؟ أظهرت دراسة أجريت في عام 2014 وجود علاقة بين الصحة العقلية السيئة والأنظمة الغذائية غير الصحية. مثلًا، يمكن أن يؤثر النظام الغذائي المتوازن الخالي من الأطعمة المصنعة بشكل إيجابي على ذاكرتك. من خيارات الطعام التي يمكن أن تعزز فوائد الصحة العقلية: حمية البحر الأبيض المتوسط، وهي نظام غذائي يُركز على الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك والحد الأدنى من اللحوم الحمراء.
– تعزيز احترام الذات: إن إتقان وصفة كنت تأمل في إتقانها يمكن أن يعزز ثقتك بنفسك بشكل كبير. حتى لو كان الأمر بسيطًا مثل طبق المعكرونة. أثبتت التجارب العلمية أن الطهي يعزز الثقة بشكل كبير. هذا لأن الشعور بإبداع شيء ملموس يمكن للآخرين الاستمتاع به يمكن أن يكون ممتعًا للغاية ويُزيد من الثقة بالنفس ويُعزز احترام الذات.
– بناء نظام روتيني: الروتين مفيد جدًا لأدمغتنا لدرجة أنه تم صياغة شكل من أشكال العلاج النفسي الذي يقوم على الروتين. مثلًا يقرّ العلاج بالإيقاع الشخصي والاجتماعي كيف يمكن لأحداث الحياة المجهدة والتحولات في الروتين اليومي للفرد أن تثير مخاوف الصحة العقلية. يرشد هذا النوع من العلاج الأشخاص إلى وضع جدول زمني لوقت ذهابهم إلى الفراش والاستيقاظ وتناول الطعام، من بين الأنشطة اليومية الأخرى التي تُساهم في اتباع الروتين طهي وجبات طعامك، بهذه الأنشطة اليومية يمكن أن يصبح إيقاعنا اليومي متوازنًا.

مقالات ذات صلة

نصائح لجني الفوائد الصحية العاطفية للطهي

لجني الفوائد الصحية العاطفية للطهي يُمكنك اتباع النصائح التالية:

– ابدأ بسيطًا: يمكن أن يساعدك العمل البسيط المتمثل في صنع شيء ما لتأكله على جني هذه الفوائد. يقول الخبراء: إذا لم تنجح أبدًا في طهي أي شيء، وقررت طهي شيئًا بسيطًا للغاية يتضح أنه صالح للأكل، فقد يكون هذا وحده مفيدًا لتقدير الذات وتعزيز الثقة بالنفس.
– افعل ذلك بانتباه: يمكن أن يساعدك أيضًا وضع اليقظة في ممارسة الطهي. يقوم الطهاة بإعداد جميع مكوناتهم ومعداتهم بدقة قبل الطهي من أجل جعل العملية أكثر سلاسة. يمكن أن يكون القيام بذلك في المنزل أمرًا تأمليًا ويجعل عملية الطهي تجربة أكثر وعيًا.
– اجعل تجربة الطهي اجتماعية أكثر: إذا كنت تتطلع إلى جني الفوائد الاجتماعية للطهي، فدع الآخرين للطهي معك أو لمجرد تناول الطعام الذي تطبخه.
يمكن أن تكون طريقة رائعة للتواصل وحتى مشاركة تقاليد الطعام الثقافية التي تجعلك تشعر بأنك أقرب للأشخاص من حولك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى