اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

الزيود: وزارة الطاقة وقعت 7 اتفاقيات في مجال التنقيب عن العناصر النادرة

أخبار حياة – قال مدير الدراسات والمصادر الطبيعية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندس هشام الزيود، إن الوزارة عكفت على تحديث منظومتها في الثروات المعدنية في منطقة وادي عربة على وجه التحديد.

وأضاف في حديث لـ “حياة اف ام”، اليوم الأحد، أن من ضمنها مشروع التنقيب عن الليثيوم في منطقة فينان بوادي عربة وعن الذهب في منطقة جبل مبارك بمحافظة العقبة، مبينا أن الدراسات الأولية أشارت بوجود تراكيز للذهب لا تتجاوز 100 جرام للطن الواحد.

وأشار إلى أن مذكرات التفاهم التي وقعتها وزارة الطاقة في مجال التنقيب لها أثر مباشر على المجتمع المحلي من خلال الشركات التي تعنى بعمليات الحفر والتنقيب وجمع العينات في المنطقة اضافة إلى أن مذكرات التفاهم لمدة سنة وقد تمتد إلى سنة ونصف السنة.

وقال إن الوزارة وقعت 7 اتفاقيات في مجال التنقيب عن العناصر الأرضية النادرة لتضع الأردن في مصاف الدول الأخرى.

وكانت وزارة الطاقة وقعت اليوم مع الشركة العربية للتعدين مذكرتي تفاهم للتنقيب عن الليثيوم في منطقة فينان بوادي عربة وعن الذهب في منطقة جبل مبارك بمحافظة العقبة.

ووقع المذكرتين وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة وعن العربية للتعدين مدير عام الشركة حسن التكروري.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي إن مذكرة التفاهم الخاصة باستغلال الذهب في منطقة جبل المبارك ومدتها 12 شهرا تتيح للشركة العربية للتعدين التنقيب عن الليثيوم في منطقة مساحتها 50 كيلومترا مربعا من خلال إجراء الدراسات الجيولوجية والمسح الجيولوجي لمنطقة الاستكشاف يستثنى منها المناطق الواقعة ضمن حدود المحميات الطبيعية والاثرية والجيولوجية.

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم الخاصة باستكشاف الليثيوم ومدتها 12 شهرا قال الوزير الخرابشة انها تتيح للعربية للتعدين إجراء عمليات الاستكشاف والتنقيب على أرض مساحتها 35 كيلومترا مربعا تستثنى منها المناطق الواقعة ضمن حدود المحميات الطبيعية والأثرية والجيولوجية.

واكد الوزير الخرابشة أهمية المذكرتين في إطار جهود وزارة الطاقة بإعادة الزخم لقطاع التعدين بصفته

أحد القطاعات التي عرفتها خطة التحديث الاقتصادي بأنه ذو قيمة صناعية عالية يجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بناء على النتائج المأمولة التي تم التوصل إليها لغاية الان من خلال توقيع الوزارة 7 مذكرات تفاهم في مجال التعدين.

وقال “إن الجهود تتركز على وضع الأردن وبقوة على خارطة التعدين على المستوى الإقليمي وحتى العالمي ما يساعد في عملية التنمية الاقتصادية خاصة في المجتمعات في أماكن الاستثمار”.

وأكد ان الوزارة تولي في هذه المرحلة قطاع التعدين أولوية لاهميته في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة مشيدا بالتعاون مع الشركة العربية للتعدين “صاحبة الخبرة في مجال التعدين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى