اقتصادالرئيسية

بأكبر استثمار تركي أردني… توقيع إتفاقية لإنشاء مصنع بكلفة 400 مليون دولار

أخبار حياة – وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة “ترانسبت” التركية، اليوم الثلاثاء في مقرّ سلطةمنطقةالعقبةالاقتصادية الخاصة ، إتفاقيةً لإنشاء مصنعٍ مشترك لحامض الفوسفوريك (P2O5) في العقبة بكلفة 400 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى( 300) ألف طن سنوياً، و تعد هذه الاتفاقية كأكبر استثمار تركي أردني ولأول مرة في مجال الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية.

ووقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات “ترانسبت” التركية؛ رمضان اوز ترك ، بحضور رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز و مفوض الاستثمار والسياحة حمزة الحاج حسن
والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي والرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عبد الوهاب الرواد.

من جهته أكدّ الدكتور الذنيبات، أهمية الاتفاقية والشراكة الجديدة مع ترانسبت التركية، لمزيد من التعاون بين البلدين الصديقين في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية، وجذب المزيد من الاستثمارات التركية للأردن.

وأشار الدكتور الذنيبات إن إنشاء المصنع الجديد يأتي في إطار الجهود الحثيثة لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، للتركيز على الصناعات التحويلية، مبيناً أن الشراكة مع ترانسبت التركية لإنشاء المصنع خلال فترة تستغرق ثلاث سنوات تقريبية، وستوفر نحو مئات من فرص العمل، ما يسهم في دعم الجهود الوطنية لمعالجة مشكلة البطالة.

وأوضح الدكتور الذنيبات، أن هذه الاتفاقية، تضاف الى سلسلة الاتفاقيات، التي وقعتها شركة مناجم الفوسفات الأردنية مع العديد من نظيراتها الدولية المعنية في مجال صناعة الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية ، بما يسهم في تعزيز مكانة الشركة على المستويين الأقليمي والعالمي.

من جانبه، شدد رمضان أوز ترك على اعتزاز ترانسبت بهذه الشراكة مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية، مبيناً انها تؤسس لمزيد من التعاون بين الجانبين في هذا المجال، في إطار تعزيز علاقات التعاون بين الأردن والجمهورية التركية في جميع المجالات.

وأشاد أوز ترك بالمستوى المتقدم لصناعة الأسمدة الفوسفاتية في الأردن، والمكانة التي حققتها شركة مناجم الفوسفات الأردنية في هذا المجال، وما حققته الشركة في زيادة كبيرة على مستوى الإنتاج والمبيعات.

ورحب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز ، بالوفد الضيف من الجمهورية التركية، مشيداً بالتعاون المثمر ما بين المستثمرين من تركيا، برئاسة رمضان تُرك، لتوجههم نحو الاستثمار في العقبة التي توفر فرصاً ثمينة ومزايا حصرية .
و أهاب الفايز بمستوى العلاقة التي تترجم النوعية المميزة لبيئة العقبة كمنطقة جاذبة للاستثمارات عالية الكفاءة ، كما نتطلع للمزيد من الأعمال التي ترفد العقبة والأردن بتوفير فرص العمل للشباب من الكفاءات والخبرات ، وتوطين أكبر عدد من الاستثمارات في كافة المجالات.

وجاء توقيع الاتفاقية في ضوء نتائج زيارة وفد الشركة التركية لشركة مناجم الفوسفات الأردنية في وقت سابق ، ولقائه رئيس مجلس إدارتها ورغبة الجانب التركي بإيجاد شراكة فاعلة مع شركة الفوسفات الأردنية في هذا المجال.

وأكد الجانبان، خلال توقيع الاتفاقية عمق علاقات التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وأهمية تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى