الرئيسيةمحليات
أخر الأخبار

وزير الدفاع الأمريكي في عمان اليوم.. وهذه الملفات التي سيبحثها

أخبار حياة – يبدأ وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم، جولة في الشرق الأوسط تشمل الأردن ومصر ودولة الاحتلال، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع الأمريكية

وذكر الموقع أن هناك مباحثات مرتقبة بين الوزير وقادة المنطقة، “بهدف دعم وتقوية الشراكات وتعزيز التعاون”.

وذكر موقع “المونيتور” الأمريكي أنه من المقرر أن يصل أوستن الأردن الأحد، ثم سيتوجه إلى مصر، ويختتم جولته في دولة الاحتلال الخميس.

وأوضح أن جولة أوستن تهدف إلى “إزالة شكوك قادة الشرق الأوسط في التزام إدارة الرئيس جو بايدن بالاحتياجات الأمنية للمنطقة بعد التدقيق المتزايد في مبيعات الأسلحة وتراجع التواجد العسكري الأمريكي في أفغانستان والخليج العربي”.

وقال إنه من المقرر أن يقضي الوزير الأمريكي معظم أيام زيارته في الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة.

وتأتي زيارة أوستن، بعد يوم من زيارة مفاجئة أجراها رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي إلى شمالي سوريا، السبت، وأخرى لدولة الاحتلال، الجمعة.

وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون، الجمعة، أن الولايات المتحدة تملك دوما “الخيار العسكري” لمواجهة التهديدات الإيرانية، مضيفا أن وزير الدفاع الأميركي بصدد بحث قضايا رئيسية في جولته القادمة إلى الشرق الأوسط.

كشف مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية، أن “البنتاغون يعمل دائما على تجهيز خيارات، بينها العسكرية، لمواجهة التهديدات من إيران”.

وأشار المسؤول أن هذه الخيارات العسكرية يتم بحثها “بمعزل عن جهود وزارة الخارجية للعودة إلى الاتفاق النووي” مع طهران.

وفي ظل توقف المفاوضات مع القوى العالمية بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، تقول القوى الغربية إن إيران أحرزت تقدما في تقنيات قد تمكنها من صنع قنبلة. وتنفي طهران أي مسعى من هذا القبيل.

وكشف المسؤول أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، سيبحث في جولته الشرق أوسطية “تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا والتعاون العسكري الروسي والإيراني وانعكاساته على المنطقة”.

وعلى صعيد متصل، أكد المسؤول أن واشنطن “لا تطلب طلاقا بين حلفائنا في الشرق الأوسط والصين، ولكن لدينا بعض التحفظات بشأن بعض القضايا التي قد تؤثر على أمننا القومي”.

كما توقع المسؤول أن “يثير أوستن مسألة حقوق الإنسان خلال لقاءاته في مصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى