اقتصاد

متى تكون كل المركبات على الطرقات كهربائية بالكامل؟

أخبار حياة – أشار الخبير العراقي المتخصص في شؤون الطاقة، وليد خدوري، إلى دراسة «مؤسسة عبد الله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة»
التي أكدت على ارتفاع إنتاج ومبيعات السيارات الكهربائية بشكل ملحوظ ، حتى وصلت إلى بيع ما يقارب 120 ألف سيارة كهربائية في الأسبوع الواحد.

وذكرت صحيفة «نيويورك بوست» أن مبيعات السيارة الكهربائية في الولايات المتحدة ارتفع 66 % في عام 2022 عن العام الذي يسبقه.
وتضيف الصحيفة أنه «لا خيار لدينا في هذا الأمر؛ إذ إن بعض الولايات ذات الاتجاه اليساري قد شرعوا القوانين لمنع بيع السيارات التقليدية كلياً بحلول عام 2035، كما هو الأمر في ولايات كاليفورنيا، وأوريغون، وماساتشوستس، ونيويورك. وقد شرعت ولاية واشنطن قوانين مماثلة للبدء بها بحلول عام 2030.
وهناك 30 دولة أخرى شرعت القوانين بمنع بيع السيارة التقليدية بحلول عام 2035».

وبيّن الخدوي أنّ هذه التشعريعات جاءت مع انخفاض نفقات تصنيع السيارة الكهربائية، وازدادت أنواع المركبات الكهربائية؛
فهناك الآن المركبات ذات العجلتين ، و«الثلاث عجلات»، والسيارات الصغيرة والضخمة والحافلات والشاحنات.

ووضّحَ في مقاله، أنَّ تصنيع السيارات الكهربائية لا تخلو من توليد الانبعاثات،
ولا سيما الانبعاثات الناجمة عند الاستخراج من المناجم للمعادن المكوِّنة للسيارة (ليثيوم، وكوبالت، ومنغنيز، وغرافيت، ونيكل)، وكذلك الانبعاثات الناتجة عن تصنيع السيارة بهذه المعادن، لكن وفي الوقت نفسه فإنَّ هذه الانبعاثات عند استخراج واستعمال المعادن المشار إليها، فإنَّها أقل بكثير من تلك المنبثقة عن سيارة محرِّك الاحتراق الداخلي عند تحريكها.

وقالت دراسة لـ«بلومبيرغ» إنَّ الطلب العالمي على الجيل الثاني من بطاريات الليثيوم قد ازداد بنحو 50 % في العام الماضي فقط. وتشير التوقعات إلى إمكانية زيادة الطلب أربعة أضعاف بحلول نهاية هذا العقد، فاحتياطات المعادن المطلوبة محدودة نسبياً، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

وفي تصريح سابقٍ لرئيس مجلس إدارة هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية محمد البستنجي، أشارَ فيه إلى عدة أسباب وراء الإقبال على السيارات الكهربائية في السوق الأردنية، أهمها نقص التوريد من الشركات المصنعة لمركبات البنزين والسيارات الهجين، بالإضافة إلى أن قدرة المركبات الكهربائية على السير مسافات أطول بشكل ينافس أي مركبات تقليدية وبكلفة قليلة جدا.

وكان من المتوقّع أن يصل حجم سوق السيارات الكهربائية العالمية إلى 208.58 مليارات دولار أميركي مع حلول نهاية عام 2022، وفقًا لدراسة جديدة أعدّتها شركة “بريسيدنس ريسيرش”.
وقُدّر حجم سوق السيارات الكهربائية العالمي بنحو 170 مليار دولار أميركي عام 2021، ومن المُرجَّحِ أن يصل إلى أكثر من 1103.17 مليارات دولار أميركي بحلول عام 2030، بمعدّل نمو سنوي مركّب يبلغ 23.1% خلال هذه الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى