عربي ودولي

باشينيان: أرمينيا ستعترف بأن ناغورني كارباخ جزء من أذربيجان بشرط ضمان أمن الأرمن

أخبار حياة – نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء ومنصة “أوستوروجنو نوفوستي” الإخبارية الروسية عبر تيليغرام عن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان قوله الاثنين إن بلاده مستعدة للاعتراف بأن منطقة ناغورني كارباخ جزء من دولة أذربيجان المجاورة إذا ضمنت الأخيرة أمن السكان من أصل أرميني.

 

ومنطقة ناغورني كارباخ مصدر صراع بين أرمينيا وأذربيجان منذ السنوات التي سبقت انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 وبين الأرمن والأذريين منذ أكثر من قرن.

 

واستولت أذربيجان عام 2020 على المناطق التي كان يسيطر عليها الأرمن داخل المنطقة الجبلية وحولها. وتغلق بشكل دوري منذ ذلك الحين الطريق الوحيد الذي يربط أرمينيا بالمنطقة الجبلية الذي تعتمد عليه المنطقة في الحصول على الدعم المالي والعسكري.

 

ونقلت أوستوروجنو نوفوستي عن باشينيان قوله في مؤتمر صحفي “الأراضي الأذرية، التي تبلغ مساحتها 86600 كيلومتر مربع، تشمل ناغورني كارباخ”.

 

وأضاف “إذا فهمنا بعضنا البعض بشكل صحيح، فستعترف أرمينيا حينها بوحدة أراضي أذربيجان ضمن الحدود المرسومة، و(تعترف) باكو بوحدة أراضي أرمينيا التي تبلغ مساحتها 29800 كيلومتر مربع”.

 

ونقلت المنصة الإخبارية عن باشينيان قوله أيضا إنه مستعد لقبول حدود أذربيجان المعترف بها دوليا إذا ضمنت باكو حقوق الأرمن في ناغورني كارباخ. وقال إنه يجب مناقشة هذه القضية في محادثات بين البلدين.

 

ونقلت وكالة تاس عنه قوله “لا تزال أرمينيا ملتزمة بأجندة السلام في المنطقة. ونتمنى أن نصل في المستقبل القريب إلى اتفاق على نص معاهدة سلام وأن نكون قادرين على التوقيع عليها”.

 

رويترز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى