منوعات

تكرار الإصابة بالإنفلونزا .. هل يُعدُّ أمرًا خطيرًا؟

مع دخول فصل الشتاء، وانخفاض درجة الحرارة بشكل كبير، يبدأ الكثير من الناس في الإصابة بأمراض البرد، ومن ضمنها الإنفلونزا، وربما تتكرر هذه الإصابة أكثر من مرة خلال فترة قصيرة، مما يعد مؤشراً صحياً خطيراً.

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن الطبيبة الروسية آنا سافونوفا، أخصائية التشخيص المختبري السريري، فإنه من الخطر تكرار الإصابة بالإنفلونزا.
وقالت آنا سافونوفا إنه إذا كانت منظومة المناعة لدى شخص ما لا تستجيب بالمستوى المطلوب للفيروسات، ففي هذه الحالة يكون معرضاً لتكرر الإصابة بنفس النوع من الإنفلونزا.

وأشارت الطبيبة إلى أنه إذا أصيب الشخص مثلاً بإنفلونزا H1N1، فمن الممكن أن يصاب بعدها بنوع В من الإنفلونزا، لافتة إلى أن هذا يحدث عادة عند بداية انتشار العدوى، وكذلك في نهايتها، حيث تحل الفيروسات من النوع В محل الفيروسات من النوع А.

وأوضحت أن السبب في هذا يكمن في عدم استجابة منظومة المناعة بصورة كاملة، إلى جانب أن مستوى المناعة يختلف من شخص إلى آخر، وبالتالي تختلف أيضاً استجابة منظومة المناعة للفيروسات.

ولفتت الأخصائية الروسية إلى أنه طول فترة موسم انتشار أمراض البرد والإنفلونزا، فإن عدم استجابة منظومة المناعة بالمستوى المطلوب، يزيد من مخاطر تكرر الإصابة بنفس النوع من الإنفلونزا.

ونصحت بالتطعيم ضد الإنفلونزا، حتى بعد مرور 2- 4 أسابيع على الشفاء من المرض، مشيرة إلى أن هذا الأمر يحمي من الإصابة بنوع آخر من الإنفلونزا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى