منوعات

فاكهة البرتقال .. تاريخها وأهم فوائدها

يعد عصير البرتقال جزءًا لا يتجزأ من وجبة فطور صحية، فهو يعزز بداية صحية ليومك.
بشكل عام، يجب أن يكون للبرتقال قشرة ناعمة الملمس ويكون صلبًا وثقيلًا بالنسبة لحجمه. سيكون لها محتوى عصير أعلى من تلك التي تكون إسفنجية أو أخف وزناً.

البرتقال الكامل مغذي وصحي أكثر من عصير البرتقال. هذا بسبب وجود الألياف فيه. كوب واحد أو 240 مل من عصير البرتقال النقي يحتوي على نفس كمية السكر الطبيعي مثل 2 برتقالة كاملة، ولكنه أقل إشباعًا بسبب محتوى الألياف المنخفض.
عندما تحاول إنقاص وزنك، فإن تناول الفاكهة هو خيار أفضل بكثير من شرب العصير لأن استهلاك عصير الفاكهة يمكن أن يكون مفرطًا في كثير من الأحيان وقد يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية.

إذا كنت لا تزال ترغب في شرب العصير، فاحذر من الكمية وتناول عصير برتقال طازجًا فقط. المشروب المعبأ الذي تحصل عليه من السوبر ماركت ليس صحيًا ويحتوي على مواد حافظة.

مقالات ذات صلة

البرتقال آمن للاستهلاك وفي حالات نادرة فقط قد يصاب الناس بالحساسية بعد تناول هذه الفاكهة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة، فإن تناول هذه الفاكهة قد يجعل الأمور أسوأ بسبب وجود حمض الستريك وحمض الأسكوربيك (فيتامين سي).

تاريخ فاكهة البرتقال.
البرتقال لها تاريخ مثير للاهتمام. نمت المجموعة الأولى من البرتقال في الجزء الشمالي الشرقي من الهند وجنوب شرق آسيا وجنوب الصين. تم زراعتها لأول مرة في الصين عام 2500 قبل الميلاد. في القرن الأول الميلادي، أخذ رومان أشجار البرتقال الصغيرة من الهند إلى روما.

زرع كريستوفر كولومبوس بساتين البرتقال في هايتي. كان قد اشترى البذور في عام 1493. وبحلول عام 1518، تذوقت بنما والمكسيك أيضًا البرتقال لأول مرة، وبعد ذلك بوقت قصير بدأت البرازيل في زراعة بذورها.

تزرع أمريكا أشجارها البرتقالية الأولى في عام 1513. وقد قام بذلك خوان بونس دي ليون، المستكشف الإسباني.

أحلى أنواع البرتقال هي فالنسيا والبرتقال الدموي والسرة والصنف الفارسي.

فوائد تناول فاكهة البرتقال الصحية.
غني بفيتامين سي
يعتبر البرتقال مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي.يوفر البرتقال الواحد 116.2 في المائة من القيمة اليومية لفيتامين سي. يرتبط تناول فيتامين سي الجيد بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون لأنه يساعد في الحصول على الجذور الحرة التي تسبب أضرارًا لفيتامين سي. الحمض النووي.

نظام مناعة صحي
فيتامين ج، وهو أمر حيوي أيضًا للوظيفة المناسبة لجهاز المناعة الصحي، مفيد للوقاية من نزلات البرد والوقاية من التهابات الأذن المتكررة.

يمنع تلف الجلد
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة. يمكن أن تساعدك برتقالة في اليوم على أن تبدو شابًا حتى في سن الخمسين!

يبقي ضغط الدم تحت السيطرة
يساعد البرتقال، كونه غنيًا بفيتامينات B6، في دعم إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضًا في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة بسبب وجود المغنيسيوم.

يخفض نسبة الكوليسترول
إن فئة من المركبات الموجودة في قشور الحمضيات تسمى Polymethoxylated Flavones (PMFs) لديها القدرة على خفض الكوليسترول بشكل أكثر فاعلية من بعض الأدوية الموصوفة دون آثار جانبية.

يساعد على امتصاص الحديد
تعتبر ثمار الحمضيات ضرورية جدًا لعمل الجسم الطبيعي لأنها تساعد في امتصاص الحديد. لطالما نصح الأطباء مرضى فقر الدم بتناول ثمار الحمضيات. فقر الدم هو حالة يفتقر فيها الجسم إلى كمية كافية من الحديد المعدني الضروري لقيامه بوظائفه. على الرغم من أن البرتقال ليس مصدرًا جيدًا للحديد، إلا أن هذه الفاكهة الغنية بفيتامين سي ضرورية لامتصاص الحديد.

يعزز صحة القلب
تقلل العناصر الغذائية الموجودة في البرتقال من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذا تم تناول هذه الفاكهة في الحدود المسموح بها. أمراض القلب هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم. نظرًا لأن البرتقال يمكن أن ينظم مستوى الكوليسترول في الدم، وهو سبب وراء معظم أمراض القلب، فهو مرتبط بصحة القلب الجيدة.

يتحكم في مستوى السكر في الدم
تساعد الألياف الموجودة في البرتقال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، مما يجعل البرتقال وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري. علاوة على ذلك، يحتوي البرتقال على سكريات بسيطة. يمكن أن يساعد سكر الفاكهة الطبيعي في البرتقال، الفركتوز، في الحفاظ على مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام. مؤشر نسبة السكر في الدم لديه هو 40 وعادة ما تعتبر الأطعمة التي تقل عن 50 منخفضة السكر. ومع ذلك، هذا لا يعني أنك تتناول الكثير من البرتقال دفعة واحدة. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة الأنسولين وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
يحتوي البرتقال على مركب D- ليمونين D- limonene، وهو مركب يوصف بأنه يمنع السرطانات مثل سرطان الرئة وسرطان الجلد وحتى سرطان الثدي. فيتامين ج ومضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال كلاهما مهم لبناء مناعة الجسم – فهي تساعد في مكافحة السرطان. كما أن الطبيعة الليفية للفاكهة تجعلها واقية من السرطان. وفقًا لدراسة، تحدث ما يصل إلى 15 في المئة من حالات السرطان بسبب طفرات في الحمض النووي، والتي يمكن الوقاية منها بفيتامين سي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى