الرئيسيةمحليات

تأخر الزخم المطري والحالات الشتوية إلى شباط (طقس العرب)

أخبار حياة – نشر مركز طقس العرب للتنبؤات الجوية، السبت، النشرة الجوية الموسمية المتوقعة خلال الأشهر كانون الثاني وشباط وآذار لعام 2023.

وقال المركز، إن إصدار التوقعات يعتمد على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.

وأضاف أن فصل الشتاء الحالي يتميز بكميات مطر أعلى بكثير من المعدلات في مناطق البوادي في جنوب وشرق الأردن، إضافة إلى نشاط كبير للمرتفع الجوي السيبيري الذي يؤدي إلى درجات حرارة مُنخفضة خاصة في مربعانية الشتاء.

خمسينية الشتاء

مقالات ذات صلة

وتوقع المركز استمرار تأخر زخم الموسم المطري والحالات الشتوية في المناطق الزراعية شمال ووسط الأردن، إلى خمسينية الشتاء.

وأشار إلى أن مؤشرات فرص تساقط الثلوج هذا الموسم غير واضحة.

وأوضح “طقس العرب”، أنه من المتوقع أن يشهد كانون الثاني/يناير 2023، أمطارا حول إلى أقل من المعدل، في حين تكون درجات الحرارة حول إلى أبرد من المعدل، وفرصة السيول عالية.

أما بالنسبة للثلوج، فإن فرصتها منخفضة عموما، عدا المرتفعات الجبلية العالية الجنوبية.

المرتفع الجوي السيبيري

ويتعمق في كانون الثاني/ينايرالمرتفع الجوي السيبيري نحو الشرق الأوسط بالإضافة إلى اتحاده في بعض الأوقات مع مرتفع جوي يسيطر على جنوب وجنوب غرب القارة الأوروبية.

ويقترن ذلك أيضا مع نشاط واضح وغير معتاد لمنخفض البحر الأحمر.

ويؤدي هذا النظام الجوي إلى تأثر بلاد الشام بما فيها الأردن بأنظمة جوية فرعية أسبوعية، تعمل على حدوث حالات متكررة من عدم الاستقرار الجوي.

وأوضح “طقس العرب”، أن فترات استقرار تفصل الحالات الفرعية تتميز بالطقس البارد للغاية، إضافة إلى كثرة تشكل الضباب و الصقيع، وهيمنة للمرتفع الجوي السيبيري، وأمطار أعلى من المعدلات في مناطق البوادي في جنوب وشرق الأردن.

أمطار حول المعدل

وذكر المركز، أن شهر شباط/فبراير 2023 يشهد تساقطا للأمطار حول المعدل، ودرجات الحرارة حول إلى أبرد من المعدل، كما تكون فرص والثلوج السيول متوسطة.

وتتحسن الأنظمة الجوية تدريجيا وتصل المملكة وسائر بلاد الشام منخفضات وأنظمة جوية شتوية متكاملة تجلب معها درجات الحرارة المنخفضة، وهطولات للأمطار من فترة إلى أخرى.

أما إحصائيا تتحسن فرص تعرض الجبال لتساقط الثلوج إلا أن الإشارات غير واضحة بعكس السنوات الماضية، بحسب “طقس العرب”.

حول إلى أعلى من المعدل

وفي شهر آذار/مارس 2023، تكون فرص الأمطار حول إلى أعلى من المعدل، ودرجات الحرارة أبرد من المعدل، في حين تكون فرصة السيول متوسطة.

وقال “طقس العرب”، إن فرصة الثلوج في آذار/مارس من عام 2023 تكون منخفضة إلى متوسطة.

ويستمر تحسن الأنظمة الجوية في نصف الكرة الأرضية الشمالي بحيث تصل المنطقة المزيد من المنخفضات والأنظمة الشتوية التي تجلب معها الأمطار ودرجات الحرارة المنخفضة بشكل ملموس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى