بيت حواء

رياديات أردنيات يرسمن لوحة مميزة عن الأردن في 2022

اخبار حياة – رغم الكثير من الأحداث التي مر بها الأردن على مدار العام 2022، والصعوبات والتحديات الكبيرة في الجانب الاقتصادي كما العالم أجمع، إلا أن رياديات وأكاديميات أردنيات صممن على وضع بصمة إيجابية في عالم الريادة والبحث العلمي، وحللن في مراكز متقدمة في محافل عربية ودولية شاركن فيها على مدار العام.
وجددت المرأة الأردنية بهذه الإنجازات تأكيد تميزها ومواهبها وقدرتها على المنافسة محليا وعربيا وعالميا، رغم التحديات الكبيرة التي تحيط ببيئة ريادة الأعمال والبحث العلمي في الأردن، ومحدودية الموارد المالية والطبيعية في بلد تشكل النساء فيه ما نسبته 47 بالمائة من السكان، وبمعدل للنشاط الاقتصادي لا يتجاوز 14.2 بالمائة.
وفي الوقت الذي يودع فيه الأردنيون العام 2022، هذه أبرز الإنجازات العربية والعالمية التي حققتها رياديات وأكاديميات أردنيات في قطاعات متنوعة، وأهمها الآتية:
زهر الساعي
سجلت الدكتورة زهر علي الساعي إنجازا أردنيا بتأهلها، وللسنة الثانية على التوالي، إلى نهائيات المسابقة العالمية ” WomenTech Global Community Awar” .
وجرى اختيار الساعي في قائمة نهائية مكونة من أفضل 20 امرأة عالميا تقديرا لنشاطاتها في مجال تكنولوجيا المعلومات وتنظيمها فعاليات عدة لتمكين المرأة في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي.
والساعي تحمل شهادة الدكتوراه في علم الحاسوب/ البيانات الضخمة من جامعة العلوم الماليزية USM، وتعمل حاليا في جامعة الزيتونة.
تسنيم حراحشة
تمكنت الباحثة الشابة تسنيم حراحشة، قبل أيام قليلة، من حجز مكان لها وللأردن في قائمة أفضل 15 مبتكرا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ممن أعمارهم دون 35 سنة.
جاء ذلك في قائمة الفائزين بالنسخة الخامسة من جائزة “مبتكرون دون 35″، التي تنظمها منصة “إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية” بهدف تكريم المبتكرات والمبتكرين ذوي الخبرات التقنية ممن قدموا ابتكارات أو دراسات من شأنها أن تغير الطريقة التي يعيش بها الناس نحو الأفضل.
وحراحشة هي باحثة في مجال تكنولوجيا النانو والذكاء الاصطناعي، ابتكرت (NANOAPTA)، وهو جهاز محمول منخفض التكلفة للكشف المبكر عن سرطان الثدي.
بينيلوبي شهاب
تمكنت رائدة الأعمال والباحثة الأردنية بينيلوبي شهاب من نيل ثقة واحدة من أكثر الولايات الأميركية تميزا في مجال الاقتصاد والطاقة والمال والأعمال، وهي ولاية وايومينغ؛ حيث جرى اختيارها لتقود أول مركز للإبداع وريادة الأعمال في هذه الولاية التي تقع فيها أغنى مدينة أميركية هي “مدينة جاكسون”.
وشاركت شهاب في تأسيس المركز مع فريق مميز من نخبة الأساتذة في جامعة وايومينغ وفريق التنمية الاقتصادية لمكتب حاكم الولاية.
عبير النمري
شهد مشروع “مدونة شارع”، الذي تشرف عليه الريادية الأردنية عبير النمري، خلال العام الحالي، تطورات ملحوظة في نقل محتوى حي من الشارع بالوسائط المتعددة (مرئي- نصوص-مسموع)، ومشاركتها مع المتابعين عن طريق منصات التواصل الاجتماعي أو عن طريق التطبيقات الذكية.
ومع الإصرار والعمل الدؤوب، تمكنت النمري من زيادة أعداد متابعي محتوى المدونة على مختلف المنصات، لتكلل نجاحها بمشاركة مدونة شارع مع مشروع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة UNWTO Centre Stage، الذي يهدف الى تمكين ومساواة المرأة في قطاع السياحة، وتقديم مدونة شارع كتجربة سياحية محلية بالتعاون مع منصة “Viavii” التي تشرف عليها الريادية الأردنية رولا فياض، وتعنى بتصميم تجارب تساعد المسافرين على اكتشاف المجتمعات المحلية في أنحاء العالم.
النمري أكدت للغد، مؤخرا، أنها تعمل بجد لإطلاق كتاب صور “قلب عمان” العام المقبل، ليكون الأول من نوعه في هذا المجال.
سوسن اللوباني
حصدت الريادية سوسن اللوباني تكريما في النسخة 12 من مسابقة “جائزة أورانج للمشاريع المجتمعية” عن فئة “International Women’s Prize”؛ حيث تقدم للمسابقة العالمية حوالي 1400 طلب من 17 دولة.
وحصلت اللوباني على الجائزة عن مشروعها “iRole”، وهي منصة رقمية لتمكين المرأة العربية بتقديم مهارات التوظيف الأساسية، وربط السيدات بالفرص التعليمية والمهنية في جميع أنحاء العالم.
دينا عبد المجيد
حازت الريادية الأردنية دينا عبد المجيد، جائزة في المسابقة العالمية “تحدي 2022 WE Empower UN SDG” التي تنظمها المنظمة العالمية “WE Empower” بالشراكة مع المنظمة غير الربحية “Vital Voices”.
ونالت عبد المجيد الجائزة عن مشروعها الريادي شركة “أمهات 360″، وهو عبارة عن منصة عبر الإنترنت وتطبيق للهاتف المحمول يربط الأمهات حول العالم بأطباء وخبراء معتمدين، للحصول على إجابات لأسئلتهن حول التحديات الصحية وقضايا سلوك الطفل.
وجرى اختيار عبد المجيد مع أربع رياديات أخريات للفوز بالجائزة من بين خمس وعشرين سيدة ريادية تأهلن إلى النهائيات في المسابقة؛ حيث كانت ثلاث رياديات أردنيات قد وصلن إلى هذه القائمة أيضا، وهن؛ المهندسة عبير البشيتي، المهندسة أفنان علي، والمهندسة آية أبو الحاج.
لمى شعشاعة
ومع اقتراب العام الحالي من نهايته، جرى إصدار كتاب وتقرير من الأمم المتحدة يكرم به 21 سيدة من السيدات اللواتي حصلن على جوائز من الأمم المتحدة بسبب الأثر الذي تحققه أعمالهن في مجتمعاتهن وحول العالم، وكانت الريادية الأردنية لما شعشاعة، وهي الشريكة المؤسسة في “الأكاديمية الدولية لأنظمة الروبوت والتكنولوجيا”، من ضمن القائمة العالمية.
ووصف التقرير العالمي شعشاعة بـ”سيدة الروبوت والمحرك لمهارات العصر الرقمي”، تقديرا لعملها في مجال علوم الروبوت وبناء مهارات العصر الرقمي للأطفال والشباب والكبار والعمل المستمر على تمكينهم في مجال الابتكار والتقنيات الحديثة.
نانسي هاكوز
حصلت الأكاديمية الأردنية الدكتورة نانسي هاكوز، على جائزة من منظمة عالمية تعنى بمجال الأيض الدوائي (Drug metabolism)، تقديرا لها على جهودها العلمية والبحثية وإنجازاتها في هذا المجال لأكثر من خمسة وعشرين عامًا.
ونالت هاكوز، وهي عضو هيئة تدريس بكلية الصيدلة- الجامعة الأردنية، الجائزة من جمعية “ISSX” العلمية المعنية بالبحوث والدراسات المتخصصة في مجال الأيض الدوائي.
رشا أبو شخدم
تمكنت الريادية رشا أبو شخدم من الفوز بالمركز الأول في جائزة الملك عبدالله الثاني للإنجاز والإبداع الشبابي في دورتها السادسة عن مشروع “مارثا للتعليم”، بعد تنافسها في المرحلة النهائية مع ثلاثة مشاريع ريادية اجتماعية عربية.
و”مارثا للتعليم” هي مؤسسة اجتماعية تستخدم أحدث التقنيات التعليمية لتعزيز محو الأمية بين الأطفال الصم وعائلاتهم من خلال تجربة تعليمية تفاعلية بلغة الإشارة العربية مدعومة بالتكنولوجيا.
منى خندقجي
نالت الدكتورة منى خندقجي من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة جائزة “فينوس” الدولية للمرأة المتميزة في الإنجاز الأكاديمي في علوم الرياضيات للعام 2023، بناء على تقرير لجنة الخبراء واللجنة العليا للجائزة.
هامة ياسين
وفي قطاع الصناعات الإبداعية، حجزت المصممة الأردنية هامة ياسين مكانا لها في فعاليات أسبوع الموضة المحتشمة العالمي، لتقدم فيه عرض أزياء مميزا نال إعجاب جمهور الفعالية العالمية التي انعقدت بنجاح في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة بين 15 و17 كانون الأول (ديسمبر ) الحالي بنجاح كبير مع أشهر الأسماء في عالم الموضة.
وقدمت ياسين، صاحبة مشروع “متجر خود” لدعم مجتمع المصممين في تأسيس وتطوير علاماتهم التجارية، عرضها ومجموعتها الجديدة في النسخة الثامنة من هذا الأسبوع العالمي التي شارك فيها مصممو ومصممات أزياء من أكثر من 40 دولة حول العالم أقاموا حوالي 30 عرضًا للأزياء بحضور أكثر من 2500 من عشاق الموضة المحتشمة.
واشتمل عرض الأزياء لياسين على تصاميم مبتكرة تركز على قيم الثقة بالنفس والقوة والأناقة.
يانا دباغية
وقع اختيار مؤسسة “هالت برايز” العالمية، العام الحالي، على الأردنية يانا دباغية، وتمت ترقيتها لتتولى منصب المديرة الإقليمية للمؤسسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وجاء اختيار دباغية من قبل مؤسسة “هالت برايز” العالمية المتخصصة بتعزيز مفاهيم الريادة المجتمعية لدى طلاب الجامعات، بعد أن نجحت في الإشراف على برنامج المؤسسة ومسابقتها الرئيسية في الجامعات الأردنية العام الماضي “مسابقة هالت برايز السنوية لطلبة الجامعات”.
رلى درويش
فازت الدكتورة رلى مدحت درويش من كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية بجائزة فينوس الدولية التي تُمنح للأفراد نظير جودتهم وموثوقيتهم وكفاءتهم في تطبيق المعرفة، والمهارات في تنفيذ وظائفهم القيادية.
وحصلت درويش كذلك على جائزة (Dr Moheb Award)، من مستشفى أورام الأطفال في مصر 57357، التي تعطى لقاء الأبحاث المتعلقة بالممارسة الصيدلانية والاستعمال الأمثل للمضادات الحيوية.
4 أردنيات بقائمة عالمية لريادة الأعمال
تواجدت أربع سيدات أردنيات في القائمة السنوية العالمية لشركة إرنست ويونغ (EY)، التي ضمت أسماء 52 سيدة رائدة في مجال الأعمال يمثلن 21 دولة.
وضمت القائمة الأردنيات: المهندسة المعمارية بسمة عريقات/ المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات لشركة “Konn Technologies”، دانه مومني/ الشريك المؤسس والمدير الفني في شركة “Datahub Analytics”، دينا السعودي/ الشريك المؤسس في وكالة الاستشارات Seven Circles، ونور الحسن/ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Tarjama.
تفوق طالبتين أردنيتين
حصلت كلية هندسة العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية، على المركز الأول وجائزة شرفية في المسابقة الدولية لإعادة إعمار القرى الفلسطينية المدمرة بدورتها السادسة التي تنظمها “هيئة أرض فلسطين” في بريطانيا.
وجاء في المركز الأول (مناصفة) مشروع تخرج الطالبة نيروز علي، فيما حصل مشروع تخرج الطالبة آلاء عمرو على جائزة شرفية.
6 أردنيات في برنامج القائدات الناشئات
شهد العام الحالي اختيار 6 أردنيات هن: راميا البقاعين، نداء عبابنة، بيان العمري، براء المصري، إيمان صوالحة، وجود الكردي، للمشاركة في برنامج القائدات الناشئات، من بين 4600 سيدة ترشحن للاستفادة من البرنامج الذي تشرف عليه منظمة نساء التكنولوجيا “تيك وومن” العالمية، حيث سافرن الى أميركا وشاركن في البرنامج العالمي، وخضعن لبرامج تدريبية في أكبر الشركات العالمية.
وبرنامج القائدات الناشئات هو برنامج تبادل مهني وثقافي في الولايات المتحدة للنساء في حقول التكنولوجيا المتنوعة، و‎بتنظيم ودعم من مكتب الشؤون التربوية والثقافية في السفارة الأميركية.
ثلاث رياديات في برنامج عالمي
شاركت ثلاث رياديات أردنيات، العام الحالي، في برنامج زمالة يتبع منظمة “TechWomen” وهن: عبير البشيتي، آمنة رمضان ودعاء أبو عرقوبة؛ حيث احتوى البرنامج على ثلاثة مكونات مصممة لاكتساب المعرفة؛ هي: التوجيه المهني، التوجيه الثقافي والتدريب على التأثير.
رياديات أردنيات يحصدن المراكز الأولى بمسابقة محلية
تمكنت 3 سيدات رياديات أردنيات، العام الحالي، من حصد جوائز مسابقة محلية حملت عنوان “ملهمة التغيير باستخدام العالم الرقمي”.
وفازت بالمسابقة كل من (سنثيا مدانات شرايحة) عن مشروع “Digitales”، وهي شركة أردنية لصناعة المحتوى الرقمي والانيميشن، و(سنية اللبدي) عن مشروع “شرفة”، وهو منصة عربية لتعليم اللغة العربية واللهجات المحلية، و(عبير البشيتي) عن مشروع (لاريمار)، وهو يهدف إلى تعزيز استخدام الذكاء العاطفي الاصطناعي في التطبيقات التكنولوجية المرتبطة بالتعامل المباشر مع الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى