الرئيسيةمحليات
أخر الأخبار

سياسيون: حديث الملك هجوم سياسي ودبلوماسي مهم على السياسات “الإسرائيلية”

أخبار حياة – قال وزير الإعلام الأسبق، الدكتور محمد المومني، إن حديث الملك عبر شاشة سي ان ان، أمس، شكّل هجوما سياسيا ودبلوماسيا مهما وفعّالا على السياسيات “الإسرائيلية” الراهنة والمتوقعة.

وأضاف المومني في حديث لبرنامج استديو التحليل على إذاعة حياة اف ام، اليوم، أنّ حديث الملك بعث بـثلاث رسائل سياسية ودبلوماسية وترويجية.

وأطّر المومني تلك الرسائل، باستتباع جلالة الملك حديثه في الجمعيّة العامة للأمم المتحدة، بضرورة حماية القدس والفلسطينيين فيها من الإجراءات “الإسرائيلية” المتعسفّة.

وتابع المومني قائلا:” الملك شنّ هجومًا سياسيًا ودبلوماسيًا مهما وفعالا على سياسات الاحتلال الإسرائيلي”.

وذكر المومني أن الملك تحدث صراحة عن ضرورة إدماج فلسطين في التعاون الاقتصادي الإقليمي، وضرورة أن يكون الشعب الفلسطيني جزءا من هذا التعاون.

ومضى قائلا عن الرسالة الثالثة التي حملتها مقابلة جلالة الملك، مشيرا إلى رمزية مكان إجراء المقابلة، حيث جرى تسجيلها في منطقة المغطس – المكان الأكثر رمزية دينية لدى المسيحيين-.

وأشّر المومني إلى القيمة السياحية –السياحة الدينية- التي حملتها المقابلة، خاصة وأن القناة الناقلة يتابعها ملايين المسحيين حول العالم.

وعلّق المومني على حديث الملك عن انتفاضة ثالثة، قائلًا إن الشعب الفلسطيني يعيش حالة من الغليان نتيجة الإجراءات الاستفزازية “الإسرائيلية”.

وأردف المومني قوله “حديث جلالته عن انتفاضة ثالثة يحمل معنى سياسي وأمني كبير”.

وواصل المومني في حديثه مبينا أن حديث الملك يشكّل اشتباكا سياسيا دبلوماسيا للدفاع عن الحقوق.

وختم المومني قائلا” الملك أراد أن يبعث رساله مفادها أننا مستمرون في حربنا الدبلوماسية على مختلف الجبهات، حتى إنهاء الصراع”.

الاحتلال يعي مخاطر العبث بالخطوط الحمراء

وخلُص العين السابق والمحلل السياسي، طلال الشرفات، في حديثه إلى أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس راسخة، ولا يمكن العبث بها.

وأضاف في حديثه لـ”حياة اف ام”، اليوم، أن الملك ألهب المشاعر الدينية (الإسلامية والمسيحية) خلال حديثه لـ”سي ان ان”.

وبيّن أن رسائل الملك ضرورية للمجتمع الدولي، للفت انتباههم إلى تصرفات الاحتلال.

وقال الشرفات “إسرائيل تعي خطورة الغليان الشعبي في فلسطين”، لافتا إلى أن أعضاء متطرفين دخلوا حكومة نيتنياهو اليوم، بدأوا العبث بالخطوط الحمراء.

وأشار إلى ضرورة تفعيل المجتمع الدولي تجاه الصراع العربي “الإسرائيلي”.

واستدرك الشرفات، “الاحتلال يعي مخاطر العبث بالخطوط الحمراء”، مردفا قوله بأن مصلحة دولة الاحتلال عدم الخوض في أي اشتباكات جديدة.

وعن مخططات الحكومة الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، قال الشرفات:”نتنياهو يمضي بمشروعه بشكل بطئ وجزئي وحساس”.

وتابع” هناك إدراك في السياسة الخارجية الأردنية من إقامة دولة فلسطينية”.

وذكر الشرفات أن الأردن خاض معركة ناجحة ضد ما أُطلق عليه “صفقة القرن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى