منوعات

كيف تقي طفلك من نزلات البرد؟ نصائح هامّة

أعطى استشاري الحساسية وأمراض المناعة الدكتور “أمجد الحداد”، بعض النصائح الخاصة بوقاية الأفراد من البرد والفيروسات الشتوي، التي من أولها عدم المخالطة للطفل المصاب بالرشح أو الكحة أو حتى ارتفاع درجة الحرارة للآخرين من أجل تجنب انتشار العدوى وحدوث مضاعفات.

وأضاف الحداد: لابد أن يحصل الشخص السليم أو الطفل السليم على وجبة إفطار شاملة ومزودة بعناصر غذائية لبناء المناعة خاصة أطفال المدارس والحضانات، مع تأكيده على اهتمام ربات البيوت بارتداء الطفل الملابس القطنية والابتعاد عن الصوف والبوليستر.

وقد لفت إلى عدة مشروبات دافئة تعتبر مثالية للأطفال في فصل الشتاء وهي مشروب الليمون الدافئ المحلى بعسل النحل، وأن الغذاء البروتيني هو العامل الأساسي في بناء ونمو الجهاز المناعي للجسم كاللبن واللحوم والسمك والبيض كذلك، واستكمل: البروتين الحيواني هام جدًا وضروري للأطفال أيًا كان جودته حيث يجب أن يكون هناك غذاء بروتيني شبه يومي للأطفال.

ووضح أن الغذاء المحتوي على البروتين هو المتسبب في بناء جسم الأطفال وتقوية مناعتهم وجعلها صلبة ضد الفيروسات والبرد والأمراض الأخرى، بجانب أن حمايتهم من الأنيميا وأمراض سوء التغذية المنتشرة بين الأطفال في المرحلة العمرية المبكرة.

يُذكر أنّ نزلات البرد عدوى فيروسية تصيب أنف طفلك وحلقه. فاحتقان الأنف وسيلانه هما المؤشران الرئيسان على الإصابة بنزلة البرد.
وبشكل خاص، فالأطفال أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى اختلاطهم بالأطفال الأكبر سنًا. وكذلك بسبب عدم تطور مناعتهم بعد لتقاوم العديد من أنواع العدوى الشائعة. يُصاب معظم الأطفال بنزلات البرد ما بين ست إلى ثمان مرات خلال عامهم الأول. وتزداد حالات الإصابة في حال وجودهم في مراكز رعاية الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى