شباب وجامعات

استحداث برنامج ماجستير جديد في “القانون الخاص”

أخبار حياة -وافقَ مجلس التعليم العالي، الخميس، على الاعتماد العام والخاص لبرنامج ماجستير القانون الخاص الذي استحدثته الجامعة مؤخراً في كلية الدراسات العليا وتم توطينه في كلية الحقوق في مركز الجامعة /السلط.
كما أعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية أحمد فخري العجلوني، أنه “سيتم قبول أول دفعة من طلبة الدراسات العليا في هذا التخصص اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني الحالي”، و بيَّن العجلوني، أنّ استحداث برنامج ماجسير القانون الخاص؛ سيكون بمثابة تلبية لرغبة الطلبة وخريجي تخصصات القانون في الجامعات الأردنية من أجل مواصلة تحصيلهم الأكاديمي.

وأوضح عميد كلية الحقوق في جامعة البلقاء التطبيقية، أحمد النعيمات، أن البرنامج يهدف إلى تحقيق ثلاثة أبعاد: بعد معرفي، وبعد تخصصي، وبعد بحثي، وإلى تحليل وشرح طبيعة الوقائع والأفعال القانونية وتشعبها في إطار القانون الخاص، الأمر الذي يتطلب إكساب الدارسين معارف ومهارات قانونية،يعمل البرنامج على تحقيقها؛ من أجل إعداد عناصر على مستوى عال من المتخصصين في المجال القانوني.
وأَضاف نعيمات،أنّ البرنامج يعمل على تشجيع الطلاب لاكتشاف الإطار القانوني الأساسي الذي يساعدهم في التعامل مع التحديات القانونية الراهنة المتعلقة بالأعمال المدنية والتجارية، ويركز على فروع القانون التجاري والمدني المختلفة مثل، قانون العمليات المصرفية وعقود التجارة الدولية وقانون المنافسة.

كما أشارت عميدة كلية الدراسات العليا شاهرة زيتون، أنّ هذا البرنامج سيتلوه استحداث لعدد آخر من برامج الماجستير المتميزة والنادرة التي تراعي حاجة أسواق العمل في الأردن والدول العربية المجاورة والعالم، كما تراعي الحداثة والتطور السريع محليا وعالميا.

ويذكر أن سوق العمل لخريجي هذا البرنامج مفتوح في العديد من المجالات مثل مجال القضاء ومجال العقود المستحدثة وحقوق الملكية الفكرية والتجارة الدولية والاتفاقيات الدولية، كذلك في مجال إعداد البحوث العلمية القانونية المتخصصة وفي القطاع الحكومي والخاص،كما أنّ البلقاء التطبيقية هي الجامعة الحكومية الوحيدة التي تطرح هذا البرنامج في شمال ووسط المملكة حتى الان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Advertisements