اقتصادالرئيسية

11 % تراجع مبيعات الشقق في 2022

اخبار حياة – أكد رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان المهندس كمال العواملة أن عدد الشقق التي بيعت خلال العام الحالي تراجع بواقع 5 الالف شقة مقارنة مع العام الماضي 2021.

وبين العواملة أن مجموع الشقق التي تم بيعها لا يتعدى عددها 38 ألف شقة في حين بيع في العام 2021 نحو 43 الف شقة، بنسبة تراجع بلغت 11%.

ولفت إلى أن حجم سوق العقار كان أكبر من السنة الماضية «وهذا مؤشر على ارتفاع الأسعار نتيجة الأزمات مثل تداعيات أزمة كورونا وأزمة النقل والحرب الروسية الاوكرانية وارتفاع مدخلات الانتاج».

ويأمل العواملة «أن تستمر الخطط التحفيزية للقطاع بداية العام القادم،كما أمل تخفيض رسوم نقل ملكية بيع العقار من 6 بالمئة إلى أربعة ونصف بالمئة كما كان معمولا به خلال العشر سنوات الماضية.

وتوقع أن يستمر قطاع العقار في الإنتعاش، وأرجع ذلك إلى «أن معظم مدخرات الأردنيين مدخرات عقارية لايمانهم بأهمية الأرض والوطن».

وأعرب العواملة عن تفاؤله خاصة «أن المساحات المرخصة ارتفعت نحو 10 بالمئة عن العام الماضي أمل أن يكون هناك ارتفاع 10 بالمئة في العام المقبل.

وطالب العواملة «بتسهيلات للشباب والمواطنين من حيث تخفيض الفوائد البنكية وخاصة للمسكن الأول في ظل الارتفاعات المتوالية للفوائد البنكية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى