الرئيسيةفلسطين
أخر الأخبار

محللون: إقامة منطقة حرة بين غزة ومصر تتطلب ابعاد “إسرائيل” عنها

أخبار حياة- قال الكاتب والمحلل السياسي من غزة وسام عفيفة إن خطا تجاريا بين بين غزة ومصر لتزويده القطاع بالمواد الغذائية والأموال والوقود.

وأضاف في حديثه لبرنامج استديو التحليل عبر إذاعة حياة اف ام، أن هذا الخط التجاري يشكل مدخولا ماليا مهما للحكومة في قطاع غزة، والتي تعاني من ضائقة مالية.

وبيّنَ أن المشاريع الاقتصادية تبرز في كل محطة تتحدث عن حل الأزمة الاقتصادية في فلسطين من الجانب السياسي.

وأفاد أنه لم يخرج أي مسؤول مصري على درجة عالية يتحدث عن مشروع المنطقة الاقتصادية بين غزة ومصر، مبيناً ان هذا الأمر مرتبط بالتصعيد في غزة بكل مرة.

وأشار إلى أن حجم المشروع الاقتصادي بين غزة ومصر، لا يستحق أي تقدير أو استحقاق سياسي، كالقول بأن مثل هذا المشروع يعني تطبيعا اقتصاديا مع “إسرائيل”.

ولفت إلى أن ما يطرح اليوم هو جزء من حرص مصر على تعزيز حضورها في المشهد الفلسطيني سيما ملف غزة.

بدوره قال المختص بالشأن الاقتصادي في غزة أحمد أبو قمر إن إقامة المنطقة الحرة بين مصر وغزة، سيسم في تخفيف الحصار المفروض على غزة وتقليل معدلات البطالة والفقر.

وأوضح أن مصر سيستفيد أيضا اقتصاديا من المنطقة الحرة، والتي تدخل إليها العملة الصعبة كـ (الدولار واليورو) الموجودة في غزة بكثرة نتيجة الدعم الدولي لها.

وأفاد أن الاحتلال لا يقبل تمكين غزة من الناحية الاقتصادية، مبينا أن بروتوكول باريس ينص على أن السيطرة على المعابر الفلسطينية تكون للاحتلال.

ولفت إلى أن إقامة هذه المنطقة ونجاحها يتطلب ابعاد الاحتلال عنها، من خلال إيجاد ضمانات دولية، تترك للفلسطينيين حرية تقرير مصيرهم الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى