اقتصادالرئيسية
أخر الأخبار

هل تتخلى الحكومة عن التعرفة الشهرية لأسعار المشتقات النفطية؟

أخبار حياة – توقع الخبير في مجال النفط والطاقة، هاشم عقل، انخفاض أسعار المشتقات النفطية بكافة انواعها للشهر المقبل (كانون الثاني)، مع تثبيت سعر اسطوانة الغاز.

وقال عقل في حديث لـ”حياة اف ام”، اليوم الأربعاء، إن أسعار البنزين 90 و95 ستنخفض 30 فلسا، (2.3% البنزين 90 و 2.5% البنزين 95).

وقدر الانخفاض على سعر الديزل بـ60 فلسا على كل لتر (6.7%)، والكاز 40 فلسا (4.5%).

وأشار إلى أن هذه الأسعار قد تتغير مع نهاية الشهر بسبب تذبذب أسعار النفط عالميا وقد تنعكس على الأسعار المحلية وقد تكون أقل من ذلك.

وعن مراجعة آلية تسعير مشتقات البترول في مبادرات برنامج رؤية التحديث الاقتصادي، أوضح عقل أن تحرير أسعار المشتقات النفطية الذي صدر عام 2008 كان من ضمن بنوده الأساسية تحديد سقوف سعرية لأسعار المشتقات النفطية.

وقال إن السقوف السعرية تعني قيام الحكومة بتحديد سعر اللتر من كل المشتقات النفطية، والسماح للشركات ببيعها بسعر أقل لخلق نوع من المنافسة بين الشركات، حيث تكون على شكل خصومات يستفيد منها المواطن بتخفيض الأسعار.

ولفت إلى أن المرحلة التي تحديد السقوف السعرية هي تحرير الأسعار بشكل كلي بمعنى أن الحكومة تخرج نهائيًا من قضية تسعيرة المشتقات النفطية الشهرية، وتترك حرية تحديد الأسعار للشركات حسب تكلفة الاستيراد.

وبين عقل أنه لن يكون هناك تعرفة شهرية لأسعار المشتقات النفطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى